اتفاقية لاعادة هيكلة الاتحاد العربي للكهرباء

تم نشره الأحد 23rd حزيران / يونيو 2019 10:41 صباحاً
اتفاقية لاعادة هيكلة الاتحاد العربي للكهرباء
الكهرباء

المدينة نيوز:- وقع الاتحاد العربي للكهرباء ومقره الأردن مع شركة (كي بي ام جي) للخدمات والاستشارات القانونية اتفاقية اليوم لاعادة هيكلة الاتحاد لمواكبة مستجدات قطاع الكهرباء في المنطقة وتطوير الأداء وفق افضل الممارسات العالمية.
ووقع الاتفاقية امين عام الاتحاد مدير شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس امجد الرواشدة والشريك التنفيذي في شركة (كي بي ام جي - الاردن) حاتم القواسمي.
وقال الرواشدة في تصريح صحفي اليوم الاحد، ان الاتفاقية الممولة من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تنص على إعادة هيكلة الاتحاد بهدف تقييم إنجازاته ونشاطاته منذ قيامه عام 1987، بمبادرة من مجموعة شركات وهيئات كهرباء عربية.
واضاف ان إعادة هيكلة الاتحاد من شأنها تمكينه القيام بمهامه في رفع سوية أداء الأنظمة الكهربائية وتوظيف مصادر الطاقة المتجددة اقتصاديا وبيئيا.
وبين ان الاتحاد سيدأ بتحديث المعلومات والبيانات الاحصائية واشتقاق مؤشرات الأداء على مستوى الوطن العربي. وإجراء المقارنات مع الأنظمة الكهربائية العالمية لتحسين أداء الأنظمة الكهربائية العربية.
وأشار الى تحديات تواجه قطاع الكهرباء العربي، فنية وتكنولوجية وتنظيمية واقتصادية وبيئية، تستدعي تكثيف الجهود والعمل على تطوير أنظمة الطاقة الكهربائية بما يلبي احتياجات الشعوب العربية والقطاعات الاقتصادية.
كما سيعمل الاتحاد وفق الرواشدة على وضع الحلول الفنية والأقتصادية لتشغيل الأنظمة الكهربائية بكفاءة واعتمادية عالية والاستفادة من تجارب الدول فيما بينها مع مراعاة خصوصيات الأنظمة الكهربائية العربية، اضافة الى تعظيم الإستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.
وأشاد الرواشدة بالدعم الذي قدمه الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ، مثنيا بهذا الخصوص على جهود مدير عام الصندوق الدكتور عبداللطيف الحمد.
من جانبه، قال القواسمي ان الاتفاقية تشكل فرصة لبناء استراتيجية واضحة تتناسب ودور الاتحاد العربي للكهرباء من خلال الاستفادة من افضل الممارسات العالمية وعكسها على استراتيجية الاتحاد للمرحلة المقبلة .
وتضم الأمانة العامة للاتحاد الذي يتخذ من عمان مقرا دائما 19 دولة هي الأردن ، الإمارات العربية ،البحرين ، تونس ، الجزائر، السعودية ، السودان، سوريا ،العراق، سلطنة عمان ، فلسطين، قطر،الكويت ، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب ، موريتانيا، اليمن.
ويهدف الاتحاد العربي للكهرباء إلى تنمية وتطوير قطاع الكهرباء في الوطن العربي والعمل على تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه وتوثيق الروابط فيما بينهم.
--(بترا)