إنطلاق أعمال المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية في عمان غد الإثنين

تم نشره الأحد 23rd حزيران / يونيو 2019 10:48 صباحاً
إنطلاق أعمال المؤتمر العام لمنظمة المدن العربية في عمان غد الإثنين
أمين عمّان الدكتور يوسف الشواربه

المدينة نيوز:- تنطلق صباح يوم غد الإثنين تحت الرعاية الملكية السامية أعمال المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية في مركز الحسين في العاصمة عمّان.
ويحضر حفل الافتتاح عدد كبير من أصحاب المعالي والسعادة أمناء العواصم ورؤساء مجالس الحكم المحلي ورؤساء البلديات العربية ومنظمات إقليمية ودولية وخبراء وأكاديميين.
ويعقد المؤتمر العام تحت عنوان" مدن مستدامة.. وشراكة أقوى" على مدى يومي الإثنين والثلاثاء 24-25 حزيران 2019 ويتخلله العديد من الفعاليات والأنشطة العلمية.
وقد انطلقت التحضيرات الخاصة بانعقاد المؤتمرالعام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية والفعاليات المصاحبة له منذ أكثر من شهرين بإشراف مباشر من أمين عمّان الدكتور يوسف الشواربه الذي حرص على تأمين كافة سبل الراحة والاستقبال لضيوف المملكة الأردنية من الاشقاء العرب .

وأكد الدكتور الشواربه أن رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين راعي مسيرتنا المظفرة للمؤتمر تعكس حرص المملكة على تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك على كل الأصعدة والمستويات.
وقال أن المؤتمر العام الثامن عشر يشكل انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك وأن استضافة المملكة الاردنية لهذا الجمع من قادة المدن العربية يترجم توجه القيادة الرشيدة في المملكة نحو تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة ودعم مدننا العربية على طريق النمو المستدام.
وأكد الشواربه أننا نفتخر ونعتز بهذا الحضور العربي الأخوي في عمان الخير مرحبا بالوفود العربية المشاركة في المؤتمر ومتمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني الأردن.
من جهته اعرب أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح عن سعادته بإنعقاد المؤتمر العام الثامن عشر والمجلس التنفيذي في دورته الــ 56 في العاصمة الأردنية عمان .
وقال أن رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه المؤتمر العام الثامن عشر في العاصمة عمان يعكس مدى اهتمام القيادة في المملكة الأردنية الهاشمية بقضايا المدينة العربية والعمل مع الاشقاء العرب لمواجهة التحديات التي تواجه المدن وساكنيها.
ولفت إلى أن المؤتمر والفعاليات المصاحبة له سوف تثري نقاشات وحوارات المشاركين من قادة ورؤساء المدن والبلديات العربية والباحثين والخبراء من خلال ما يتضمن من اجتماعات وجلسات عمل متعددة .
ولفت الصبيح الى أن منظمة المدن العربية لديها شراكات إقليمية ودولية مع منظمات تعنى بقضايا المدن والسكان وتعمل على استثمار تلك الشراكات في برامجها التدريبية لزيادة الكفاءة والخبرة لدى العاملين في البلديات العربية.
كما أشار إلى أن المملكة الأردنية سبق أن استضافت دورتين للمجلس التنفيذي، الدورة العاشرة في العام 1976 والدورة الثانية والأربعين عام 2002 في العاصمة عمّان.
وأن مدينة عمّان من أوائل المدن التي انضمت كعضو في منظمة المدن العربية في العام 1967 ، وتعد من المدن الفاعلة والنشطة التي تشارك في مختلف الفعاليات التي تنظمها المنظمة ومؤسساتها.
كما فازت مدينة عمّان بجوائز مؤسسة منظمة المدن العربية عدة مرات ، فقد فازت بالمركز الأول بجائزة المشروع المعماري عن مشروع قاعة المدينة في الدورة السابعة للجائزة ، وفي الدورة الثامنة فازت بالمركز الثالث بجائزة تخضير المدينة و بجائزة السلامة البيئية ، وكذلك فازت بالمركز الثاني بجائزة تجميل المدينة في الدورة الحادية عشر، وبالمركز الثاني بجائزة الوعي البيئي في الدورة الثانية عشر.
وثمن الصبيح الدعم الذي توليه أمانة عمان الكبرى لمؤسستي المنظمة " مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية " و" المنتدى العربي للمدن الذكية " حيث تتخذان من عمّان مقرا لهما ، متمنياً لمدينة عمّان وسائر المدن الأردنية الشقيقة المزيد من التقدم والازدهار.