بالصور والفيديو : افتتاح مؤتمر منظمة المدن العربية في عمان بحضور طيف عربي واسع من مختلف التخصصات

تم نشره الإثنين 24 حزيران / يونيو 2019 02:21 مساءً
بالصور والفيديو : افتتاح مؤتمر منظمة المدن العربية في عمان بحضور طيف عربي واسع من مختلف التخصصات
الشواربة خلال كلمته في المؤتمر - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا : مندوبا عن جلالة الملك افتتح رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الاثنين اعمال المؤتمر الثامن عشر لمنظمة المدن العربية بعنوان ( تنمية مستدامة وشراكة أقوى ) ويستمر ليومين .

يشارك في المؤتمر أمناء المدن والعواصم العربية ويحضره وزراء وسفراء اردنيون  وعرب عاملون وسابقون  ومسؤولون ونواب واعيان ورؤساء حكومات اردنية سابقة وفعاليات اكاديمية  مختلفة   وعدد كبير من أمناء عواصم ورؤساء مجالس حكم محلي ورؤساء بلديات عربية ومنظمات إقليمية ودولية وخبراء ،  ويناقش تطوير المدن العربية والتعاون فيما بينها ومحاور مختلفة اخرى .

وألقى أمين عام يوسف الشواربة كلمة في المؤتمرين قال فيها :

  يسرني ويشرفني بإسم مجلس أمانة عمان وأهالي عمان واخواني ممن سبقوني لخدمة عمان  أمناء عمان السابقين أن نستقبلكم اليوم في مدينتنا ، التي تفتح ذراعيها لاحتضان أعمال المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية ، وقد كانت عمّان السيرة والمسيرة وعلى مر العقود شريكة أساسية لهذه المنظمة العربية العريقة ، ولكافة المدن العربية الشقيقة الأعضاء فيها .

وتابع :"  نتطلع معكم اليوم من خلال هذا المؤتمر إلى المساهمة في تعظيم دور المنظمة ، عبر تكريس مساهمات المدن العربية في أعمالها وبناء شراكات جديدة مع مؤسسات دولية معتبرة ، غرضنا جميعاً الارتقاء بمدننا العربية وتنميتها ، ومشاركة العالم تطوير الإدارة المحلية من أجل تقدم الإنسان وازدهار البشرية.

أضاف  " ندرك أن العالم يدخل اليوم حقبة ذات متطلبات جديدة، علينا أن نواءم عملنا ومشروعاتنا معها، عنوانها الرئيس التحوّل التكنولوجي الذي يتيح خدمات لساكني المدن بيسر وهي مهمة تعد اليوم أبرز ما هو مطلوب من مؤسساتنا في العالم العربي، نظراً لكونها الأكثر قرباً من الخدمات المباشرة المتعلقة بالحياة اليومية للمواطن . 

وتابع امين عمان :  ينعقد مؤتمرنا هذا برعاية كريمة من لدن صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عمان المدينة الجامعة ، وهو ما يدل على اهتمام الأردن الكبير بهذا المؤتمر، وبالعمل العربي المشترك من بوابة المدن .

وأكد الحرص أن يترجم المؤتمر توجه القيادة الهاشمية الرشيدة في الحفاظ على توازن وعمق العلاقات الأخوية بين الدول العربية ، طريقاً نحو دعم مدننا العربية في إنجاز مهمات التنمية المستدامة ، بما في ذلك تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 .

وتحدث الشواربة عن أهمية نسج شراكات متجددة ودائمة مع المؤسسات الدولية العاملة في مجالات التنمية، لتمكين المدن من تحويل الأفكار المبتكرة إلى فرص للأعمال وحلول لتحديات التنمية المستدامة مع الأخذ بالاعتبار دور قادة المدن في التأثير الإيجابي على السياسات المعنية بالحياة اليومية في المدن، كالنقل المستدام، وقضية التغير المناخي، والاقتصاد الأخضر، والطاقة المتجددة والنظيفة، وبناء مدن منعة وذكية ، ما يصب في تحقيق شعار هذا المؤتمر: "تنمية مستدامة، وشراكة أقوى".

وأضاف  " لقد أدركت مدينة عمّان أن تحقيق رؤى التنمية المستدامة، ليس ممكناً من دون شراكة ودعم أهالي المدينة ومؤسساتها وخاصة فئة الشباب في المشاريع المتعلقة بجوانب الحياة اليومية ، ومنها النقل العام والصحة والبيئة والمناخ والتكنولوجيا والثقافة ، وما المجلس البلدي للاطفال الا ثمرة من ثمار هذه الرؤى.

واليوم، إذ تستضيف عمّان هذا الجمع المميز من قادة المدن العربية ، من رؤساء وأمناء العواصم والمدن والبلديات الشقيقة، وقادة وممثلي المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية، فإنما تؤكد إدراكها شمولية مهمات التنمية، وضرورة التشاركية فيها، على المستويين الإقليمي والدولي .

وقال:  أن انعقاد مؤتمرنا هذا في عمّان يتزامن مع احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بالذكرى العشرين لجلوس صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين يحفظه الله على العرش ، وتعبّر هذه الاحتفالات الوطنية عن ثقة الأردنيين باستمرار مسيرة التنمية والنهضة

وقال أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح في كلمته في افتتاح المؤتمر اتقدم باسمى ايات الشكر والتقدير من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  ملك المملكة الاردنية الهاشمية على رعايته الكريمة لاعمال المؤتمر العام الثامن عشر والمجلس التنفيذي في دورته السادسة والخمسين لمنظمة المدن العربية .

كما اتوجه بالشكر والتقدير لمجلس امانة عمان الكبرى ممثلة بأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة على الاستضافة الكريمة لاعمال مؤتمرنا ومايصاحبه من انشطة  وفعاليات .

واضاف نلتقي اليوم في عمان لنبحث ونتداول في قضايا وموضوعات تتصل بمدننا العربية والمراكزالمحيطة بها حيث يشكل مؤتمرنا فرصة مقاربات تشاركية ومتجددة لتحقيق حضرية مستدامة تقوم على تعزيز مفهوم التعاون والشراكة .

وقال الصبيح  لقد اخترنا عنوان مؤتمرنا العام (تنمية مستدامة وشراكة اقوى ) ليكون بمثابة دعوة للتاقلم مع معطيات العصر اذ لم يعد يكفي الحديث عن المدن ودورها في النهوض بالتنمية  المستدامة وانمابقدرة المنتخبين المحليين على ضمان الشمول الكامل الذي يسمح للساكنة بتحقيق الامان  والاستقرار والسعي وراء فرص تحسين الحياة خاصة وان المدن اليوم وفي كل انحاء العالم تواجه تحديات كبرى سواء على المستوى الديمغرافي والاجتماعي او على المستوى  الاقتصادي والبيئي مما يتطلب منا فتح افاق جديدة من العمل الجماعي لتفعيل الشراكة بمفهومها الشامل وتحقيق التنمية المستدامة على كافة المستويات .

وبين الصبيح انه ومنذ تاسيس المنظمة في 15 اذار عام 1967 في الكويت كانت ومازالت بيتا للمدن العربية حيث دابت على تنويع شراكتها وتعزيز علاقاتها والعمل على تكثيف انشطتها المختلفة وعلى تشجيع المشاركة الفاعلة للمدن العربية الاعضاء في المنظمة في جداول اعمال التنمية المحلية والدولية اصبحت امرا ضروريا للنهوض والارتقاء بمددننا العربية .واوضح ان لقد باتت المدن العربية والمراكز الحضرية تحتل مكانة الصدارة في اولويات وعمليات التنمية وتحتاج الى احداث تحولات تساعدها في انجاز خططها وبرامجها التنموية .

واضاف  لقد حرصنا على اقامة ورشتي عمل بالتزامن مع انعقاد المؤتمر حول الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء لدعم استدامة المدن و ادارة المعرفة والمعلوماتية في المدينة العربية بتنظيم مشترك بين مؤسساتنا التي تعمل باستمرار على نشر برامج التنمية المستدامة .

وقال الصبيح ان المؤتمر باعتقادنا بحواراته ومناقشاته ومخرجاته سوف يسهم في خلق مسار جديد للنمو وفي نظام اكثر كفاءة وفاعلية يساعد على تحقيق التنمية الشاملة والمترابطة لمدننا العربية .

وشاهد المؤتمرون فلمين قصرين الاول عن عمان بعنوان حكاية التلال والناس تناول التطور الذي شهدته عمان عبر العقود الماضية في مختلف المجالات المتعلقة بالمدينة اما الفلم الثاني فتناول منظمة المدن العربية منذ نشاتها والمؤسسات المنتمية اليها والاتفاقيات التي ابرمتها مابين شقيقاتها المدن العربية او الدولية والمهام التي تعنى بها في تطوير المدينة .

وسلم أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح مندوب جلالة الملك الدكتور الرزاز مع انطلاق فعاليات المؤتمر درع لهذه الرعاية الهاشمية الكريمة .

يذكر أن المؤتمر يعقد في مركز الحسين الثقافي تحت عنوان" مدن مستدامة.. وشراكة أقوى" على مدى يومي الإثنين والثلاثاء ويتخلله العديد من الفعاليات والأنشطة العلمية.

وحضر حفل افتتاح المؤتمر   أمناء عمان الكبرى السابقين وهم دولة عبدالرؤوف الروابدة والمهندس علي السحيمات  ومحمد بشير والدكتورممدوح العبادي والمهندس نضال الحديد والمهندس عمر المعاني وعقل بلتاجي .

المدينة نيوز سجلت وقائع المؤتمر بالصور والفيديو واليكموه :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات