وزير التخطيط يلتقي مسؤولاً أوروبياً

تم نشره الإثنين 24 حزيران / يونيو 2019 10:14 مساءً
وزير التخطيط يلتقي مسؤولاً أوروبياً
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد العسعس مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان والوفد المرافق علاقات التعاون الثنائي بين المملكة والاتحاد الأوروبي.
ويضم الوفد ممثلين عن الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الأوروبية والدولية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للإنماء، وبنك الإعمار الألماني، والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، والوكالة البريطانية للتنمية الدولية.
وشارك في الاجتماع الثنائي سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان أندريا ماتيو فونتانا وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.
ووقع الوزير العسعس والمفوض الأوروبي هان على اتفاقية منحة جديدة بقيمة 20 مليون يورو من مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن لعام 2018 لمشروع جديد بعنوان "الإبداع من أجل نمو المؤسسات وفرص العمل" والذي يأتي في سياق المساهمة بدعم جهود الحكومة في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة ضمن الأولويات الوطنية التي تتماشى وأولويات الشراكة التي تم التوصل إليها بين الجانبينزواكد الدكتور العسعس أهمية الزيارة في توفير الفرصة لتكوين وجهات نظر مشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية والدولية عن الوضع الاقتصادي للأردن والاصلاحات التي اتخذها وتأكيد الدعم الدولي وأفضل السبل لتقديم الدعم للأردن.
وعبر عن تاريخية العلاقة مع الاتحاد الأوروبي المبنية على أساس راسخ من القيم المشتركة والاحترام المتبادل والتعاون، والسعي المتواصل من الجانبين نحو تعزيز العلاقات في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، موضحاً أن هناك عدداً من الأمثلة على متانة وتميز العلاقات بين الجانبين خلال السنوات القليلة الماضية، يتصدرها أولويات الشراكة والقرار المشترك حول تبسيط قواعد المنشأ والتعاون في المجالات المختلفة.
واشار إلى دعم الاتحاد الأوروبي للأردن في إطار مؤتمر مبادرة لندن في شهر شباط الماضي ومؤتمرات بروكسل حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة وآخرها في شهر آذار الماضي، ما يؤكد تفهم الجانب الأوروبي للتحديات القائمة التي يواجهها الأردن حالياً بما فيها تبعات استضافة اللاجئين السوريين.
وقال الوزير العسعس إنه ضمن إطار أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، التزم الاتحاد الأوروبي خلال العام الحالي بتقديم منح بقيمة 65ر183 مليون يورو لدعم تنفيذ برامج في مجالات الحماية الاجتماعية وتطوير القطاع الخاص ودعم الإبداع لنمو المؤسسات وتوفير فرص التشغيل والتعليم ودعم الشباب والإصلاحات الاقتصادية والإدارة المتكاملة للحدود. ولفت إلى أنه تم توقيع اتفاقيات بقيمة 65ر23 مليون يورو، ويجري استكمال التفاوض بين الجانبين للتوقيع على باقي الاتفاقيات قبل نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل، كما سيوفر الجانب الأوروبي دعماً للخزينة بقيمة 62ر71 مليون يورو مع نهاية العام الحالي تمثل دفعات من منح لبرامج قائمة في مجالات التمويل الأصغر والطاقة المتجددة والتعليم والنفايات الصلبة ومهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي ودعم سيادة القانون وتطوير القطاع الخاص.
وتابع: كما قدم الاتحاد الأوروبي مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن على شكل قرض ميسر للأردن (Macro Financial Assistance) بقيمة 200 مليون يورو، ويجري صرف الجزء الأخير منه بقيمة 100 يورو للأردن حاليا، حيث يعتبر القرض الميسر أحد الالتزامات التي تم الإعلان عنها من قبل الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر (دعم سوريا والمنطقة) الذي عقد في لندن في شباط 2016، وتساهم هذه المساعدة بتغطية جانب من الفجوة التمويلية من خلال توفير دعم للخزينة.
وأكد الوزير أهمية مبادرة تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي، وتعظيم الاستفادة منها بشكل أكبر حيث يجري العمل من قبل الجانبين الأردني والأوروبي لتعظيم استفادة القطاعات الأردنية المعنية من المبادرة.
وأطلع الوزير العسعس المسؤول الأوروبي على الوضع الاقتصادي في المملكة وجهود زيادة معدلات النمو والتشغيل للأردنيين في إطار تنفيذ برنامج الحكومة (على خطى النهضة) للعامين 2019 و2020، وكذلك التحديات الاقتصادية التي يواصل الأردن مواجهتها، من ضمنها الاحتياجات المالية الملحة خاصة في ضوء بقاء معدل النمو الاقتصادي دون المستهدف وارتفاع معدل البطالة إلى جانب تبعات أزمة اللجوء السوري.
وأطلع المسؤول الأوروبي على الاصلاحات التي يعمل الأردن على تنفيذها وخاصة ضمن مصفوفة السياسات للسنوات الخمس (مصفوفة النمو وفرص العمل)، وتتضمن اصلاحات يتوخى منها إحداث أثر تحويلي يؤثر إيجابياً على معدل النمو وإيجاد فرص عمل.
وعبر هان عن تقدير الاتحاد الأوروبي العالي للجهود التي يقوم بها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه المضي بالإصلاحات على مختلف المستويات، والتعامل مع تبعات الأزمة السورية نيابة عن المجتمع الدولي، مؤكداً التزام الاتحاد الأوروبي الاستمرار بتقديم الدعم والمساندة للأردن كشريك محوري وأساسي للاتحاد في المنطقة، وكذلك ومواصلة الحوار مع الأردن في إطار أولويات الشراكة بين الجانبين التي تجسد الأهداف المشتركة لسياسة الجوار الأوروبية نحو منطقة مشتركة من السلام والازدهار والاستقرار.
وقال: إن الاتحاد الأوروبي مصمم على دعم الأردن في هذا الوقت الصعب، ويعد تطوير القطاع الخاص من أهم أولوياتنا المشتركة، حيث نوقع اليوم برنامجاً جديداً بقيمة 20 مليون يورو لدعم الابتكار من أجل نمو المؤسسات وإيجاد الوظائف، وسنستمر من خلال هذا البرنامج الجديد بالاستثمار في رواد الأعمال النشطين الذي يحملون أفكارا مبتكرة وخلاقة وبمساعدة الشركات المحلية على النمو والإنتاج بشكل أفضل لتصبح أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته