الإعلان عن إنضمام مدينة عمان إلى مجتمع قادة التنقل

تم نشره الإثنين 24 حزيران / يونيو 2019 11:15 مساءً
الإعلان عن إنضمام مدينة عمان إلى مجتمع قادة التنقل

المدينة نيوز :-  وقعت أمانة عمان مساء اليوم على وثيقة انضمام مدينة عمان لمجتمع قادة التنقل الاتحاد العالمي للمواصلات ( UITP ) ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية ( UCLG ) .

ووقع على وثيقة الانضمام التي جرت على هامش أعمال المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية، أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، والأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية إيمليا سيز ، بحضور أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد صبيح ، والمدير الإقليمي في الاتحاد العالمي للمواصلات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أيمن الصمادي .

وأعرب أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، عن اعتزاز أمانة عمان بانضمام مدينة عمان لهذه الشبكة الدولية وهي ترجمة لإستراتيجيات الأمانة المستقبلية، وتنفيذا لخططها بهدف الوصول لمنظومة نقل متكاملة وآمنة للمواطنين .

وأشار إلى أن من أكبر التحديات التي تواجهها مدينة عمان مشكلة الازدحامات المرورية ؛ الناتجة عن زيادة أعداد السيارات الخاصة وغياب منظومة النقل العام المتكاملة والحقيقية والمنظمة .

واستعرض أهم محاور عمل وخطط الأمانة لتوفير منظومة النقل العام، أولهما إنشاء شركة رؤية عمان للنقل والتي ستشغل 286 حافلة على مرحلتين يتم الانتهاء منهما مع نهاية عام 2020 ، بحيث سيتم تشغيل المرحلة الاولى يوم الأحد المقبل وتتضمن 135 حافلة نقل وستغطي 55 وجهة عبر 23 مساراً من قبل مشغل دولي (ائتلاف تركي أردني مشترك ) .

أما المحور الثاني وهو استكمال أعمال البنية التحتية للباص سريع التردد بحيث سيتم الاعلان عن تشغيل المرحلة الاولى في النصف الثاني من عام 2021 وتشمل 145 باص .

ونوه الشواربة إلى أن منظومة النقل العام المتكاملة تساهم وبشكل مباشر في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق نقلة نوعية للمدينة من خلال خلق فرص عمل جديدة وتشجيع عمل المرأة إضافة إلى تنشيط السياحة فيها.

وأبدت الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والادارات المحلية ايمليا سيز، إعجابها بافكار وتوجهات ومشاريع مدينة عمان لتوفير منظومة نقل متكاملة وسرعة الإنجاز، وهي بذلك تسير على الطريق الصحيح، مبدية الاستعداد التام من قبل المنظمة لتنفيذ الخطط والمشاريع في الشان .

وأكدت على ضرورة تعزيز التعاون الكامل بين القطاعين العام والخاص وتطوير القدرات الفنية بهدف ايجاد منظومة تنقل متكاملة في المدينة .

بدوره اشاد أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح، بالتطور الذي تشهده مدينة عمان وجدية أمانة العاصمة بالمضي قدما في إنجاز المشاريع التي من شأنها توفير منظومة متكاملة من الخدمات خاصة النقل العام .

كما أشاد المدير الإقليمي في الاتحاد العالمي للمواصلات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أيمن الصمادي بجهود أمانة عمان ومشاريعها لتوفير منظومة نقل عام متكامل، لافتا إلى أن مدينة عمان من الاعضاء الفاعلين في اتحاد المواصلات العامة .

يشار إلى أن UITP ( الاتحاد الدولي للنقل العام ) هو اتحاد دولي يعمل على تحسين نوعية الحياة والرفاهية الاقتصادية من خلال دعم وتعزيز النقل المستدام في المناطق الحضرية في جميع أنحاء العالم .

ويدعم الاتحاد الذي يضم 1600 منظمة عضوا يمثلون 99 دولة، تشجيع الابتكار وتعزيز التميز، وإتاحة الفرصة أمام الاعضاء من تبادل الخبرات والتجارب والمعرفة إضافة لمشاركة صانعي القرار والمنظمات الدولية لتعزيز وتعميم حلول النقل العام والحركة المستدامة في المدن.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات