مشاركة مادبا بمؤتمر اليونسكو للمدن المبدعة يسهم بتسويق المدينة

تم نشره الثلاثاء 25 حزيران / يونيو 2019 11:13 صباحاً
مشاركة مادبا بمؤتمر اليونسكو للمدن المبدعة يسهم بتسويق المدينة
ة مادبا

المدينة نيوز:- قال عميد معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم الدكتور احمد العمايرة ان مشاركة مادبا بالمؤتمر السنوي لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة الذي عقد في ايطاليا قبل ايام بمشاركة 180 مدينة حول العالم، كانت فرصة ثمينة للترويج لمادبا كمدينة مبدعة في حرفة الفسيفاء.
واضاف انه تمم تخصيص بانوراما خاصة بمدينة مادبا في المؤتمر على مدار سبعة ايام وتحتوي على ابرز الفعاليات التي تم تقديمها عن مادبا واسهمت بفوزها كمدينة مبدعة في حرفة الفسيفساء عام 2017، فيما تم توزيع منشورات لكل المشاركين في المؤتمر عن مدينة مادبا اعدت من قبل وزارة السياحة والاثار.
واوضح ان المؤتمر ناقش ابرز نقاط العلاقة بين مادبا ومنظمة اليونسكو فيما يخص تطوير ثقافة الفسيفساء لدى المجتمع المحلي في مادبا وتم مناقشة اقتراح ان يكون جزء من مباني مادبا له طابع فسيفسائي بغض النظر عن حجم مساحة الفسيفساء فيها كميزة لمدينة مادبا.
وبين ان المؤتمر ناقش ابرز الايجابيات التي انعكست على مدينة مادبا بعد مرور عامين على انضمامها لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة بحرفة الفسيفساء وابرز الايجابيات ومنها ارتفاع عدد السياح الذين زاروا مدينة مادبا خلال النصف الاول من هذا العام بنسبة 60 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغ 700 الف زائر، فيما يتوقع ان يتعدى الزوار حاجز المليون مع نهاية العام الحالي.
وكشف انه تم تقديم ايجاز عن معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم كونه المعهد الوحيد في العالم الذي يمنح درجة الدبلوم في صيانة وترميم الفسيفساء والذي اسهم مع الشركاء في مدينة مادبا بفوز مادبا والانضمام لشبكة المدن المبدعة.
وحققت مدينة مادبا خلال مشاركتها في المؤتمر وفق العمايرة عددا من المكاسب ومنها الحصول على مشاريع دولية مؤقتة مع منظمة العمل الدولية لتشغيل ابناء المجتمع المحلي وتنفيذ مشروع تدريب معلمي وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية لنشر ثقافة الفسيفساء في صفوف المعلمين.
واضاف انه تم تنفيذ مشروع بالتعاون مع مجلس محافظة مادبا من اجل صقل ثقافة الفسيفساء لدى المجتمع المحلي في مادبا عن طريق مشروعات مؤقتة يستفيد منها نحو 1500 شاب وفتاة ويحصلون من خلالها على راتب شهري مقداره 220 دينارا .
يشار إلى ان مدينة مادبا فازت الى جانب 18 مدينة عام 2017 كمدينة مبدعة في حرفة الفسيفساء بشبكة اليونسكو للمدن المبدعة، وذلك في حرفة الفسيفساء التي تشتهر بها محافظة مادبا والتي تضم 480 لوحة فسيفسائية اثرية موجودة في المواقع الاثرية وفي المتحف الاثري في مادبا واشهرها كنيسة الخارطة الفسيفسائية الشهيرة الموجودة في كنيسة سان جورج وسط مادبا.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته
ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!! ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!!
تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال
بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل
تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن
العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل