صالون موسيقي يستعيد ألواناً من وصلات الموسيقى الشرقية

تم نشره الأربعاء 26 حزيران / يونيو 2019 12:00 صباحاً
صالون موسيقي يستعيد ألواناً من وصلات الموسيقى الشرقية
الصالون الموسيقي الشرقي

المدينة نيوز :- استعادت فرقة "الصالون الموسيقي الشرقي" ألواناً من وصلات الموسيقى الشرقية بمقامي الراست والحجاز، في حفل موسيقي مساء امس الاثنين على مسرح حليم السلفيتي التابع لبنك الاتحاد بعمان.
والفرقة المكونة من الفنانين ناصر سلامة على الآلات الإيقاعية الشرقية، ويعرب سميران على آلة الكمان، وفادي حتر على آلة التشيللو، وليث سليمان على الناي، وهمام عيد على القانون، وقيادة عبدالوهاب الكيالي على آلة العود، قدمت وصلتين من المقامات الشرقية المميزة التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.
واشتملت الوصلة الاولى (مقام الراست) للفرقة التي تعمل تحت مظلة "اوركسترا حجرة الاتحاد" التي أسسها بنك الاتحاد؛ على مقطوعات؛ "شروق" للمؤلف العراقي جميل بشير و"سماعي راست" للمؤلف المصري محمد القصبجي و"تحميلة سوزناك" للمؤلف السوري سامي الشوا و"حبي" للموسيقار المصري محمد عبد الوهاب.
وفي الوصلة الثانية (مقام حجاز) عزفت الفرقة المقطوعات التركية "دولاب حجاز" و"خزان/خريف" و"مانديرا حجاز" و"لونجا شهناز.
وعقب الحفل الموسيقي قال الفنان الكيالي لوكالة الأنباء الاردنية (بترا)، إن هذا المشروع مبادرة من بنك الاتحاد ضمن دعمه لعدد من المبادرات والمشروعات الموسيقية ومنها رباعي وتري وثم اوركسترا الحجرة وكان اخر عرض موسيقية للاوركسترا شارك فيه 44 عازفا وعازفة، مشيرا الى ان "الصالون" هو ثالث مبادرة للبنك ويهدف لتقديم الوان من الموسيقا الكلاسيكية الشرقية والمحافظة عليها.
واستعرض فكرة تأسيس هذه المبادرة وتشكيل الفرقة التي جاءت من نجل رئيس مجلس ادارة البنك وسيم حليم السلفيتي الذي يعد من ابرز الموسيقيين وعازفي البيانو في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، وهو الذي يشرف على جميع المبادرات الموسيقية للبنك، منوها بالانسجام بين اعضاء الفرقة الذين يعدون من ابرز الموسيقيين على الساحة المحلية ولهم مشاركات عربية ودولية.
ولفت الى دور الفنان عيد بإدارة برامج الفرقة وتدوين الاعمال التي تقدم، مشيرا الى ان الفرقة ستقدم خلال شهر كانون الثاني وحزيران من العام المقبل حفلين موسيقيين اخرين، مؤكدا ان "الصالون" يعنى بتقديم الجودة في الموسيقى وليس الكم.
--(بترا)