هواوي تنشئ اول أكاديمية لها في جامعة البلقاء التطبيقية

تم نشره الأربعاء 26 حزيران / يونيو 2019 01:20 مساءً
هواوي تنشئ اول أكاديمية لها في جامعة البلقاء التطبيقية
جامعة البلقاء التطبيقية

المدينة نيوز:- وقعت جامعة البلقاء التطبيقية وشركة هواوي الأردن اتفاقية لتأسيس أول أكاديمية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ضمن مجموعة اكاديميات سيتم انشاؤها في الجامعات الرسمية بالمملكة، لتدريب طلاب هذه التخصصات على أحدث التكنولوجيا التي تطبقها هواوي في مختلف أنحاء العالم.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، الذي تم في المقر الرئيس لشركة هواوي في مدينة شينجين الصينية (سيليكون فالي الصين)، تنفيذا لمذكرة تفاهم وقعتها الشركة أثناء انعقاد اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا العام الحالي في منطقة البحر الميت، بهدف تدريب 3 آلاف مهندس وطالب هندسة على مدى 3 سنوات.
واتفاقية جامعة البلقاء مع هواوي هي الأولى التي توقعها جامعة رسمية أردنية، وذلك لتأسيس كلية رابعة تعنى بتدريس التخصصات التي تتصل بالذكاء الاصطناعي، وتوفير تدريب عالي المستوى يمكن الخريجين من ايجاد فرصة عمل سواء في السوق المحلية أم الاقليمية التي تعمل بها هواوي.
ووقع الاتفاقية رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي، وعن شركة هواوي الأردن مديرها العام توفيق زانج يانج، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون التعاون الدولي والجودة، الدكتور سعد ابو قديس، ورئيس شركة هواوي للشرق الأوسط تشارلز يانغ.
وقال الدكتور الزعبي إن توقيع الاتفاقية، والذي يتزامن مع احتفالات المملكة بالعيد العشرين للجلوس الملكي، يأتي تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في جعل الأردن مركزا اقليميا بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأضاف، ان الجامعة تهتم كثيرا في تنفيذ الرؤية الملكية حيث عملت على تدريس مجموعة من التخصصات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحضر حاليا لإطلاق كلية جديدة تعنى بمجال الذكاء الاصطناعي، مؤكدا حرص جامعة البلقاء التطبيقية على تزويد طلبة الجامعة بأحدث التكنولوجيا وتدريبهم على تقنيات جديدة من أبرزها تقنيات الجيل الخامس (G5) التي تعد هواوي ريادية فيها. وبين أن الاتفاقية تتضمن تزويد الجامعة من قبل شركة هواوي بتقنيات حديثة وتدريب المختصين وإلقاء المحاضرات للطلبة من قبل خبراء الشركة مشيرا الى أن الأردن ورغم فقره في الموارد الطبيعية إلا أنه غني بموارده البشرية التي تنال تعليما عالي المستوى وتدريبا تقنيا بمساعدة شركات عالمية مثل هواوي لتغطي احتياجات السوق المحلية والاقليمية على السواء.
وتوقع الدكتور الزعبي أن تبدأ أكاديمية هواوي عمليات التدريب قبل نهاية العام الحالي بعد الانتهاء من التحضيرات اللوجستية والتجهيزات الفنية للتدريب، وتستهدف نحو 500 متدرب من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية سنويا، ومتدربين من الراغبين بذلك من خارج الجامعة ضمن آلية سيتم الاعلان عنها لاحقا.
وأشاد بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين الأردن والصين بقيادة جلالة الملك وفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ والتي تمتد لسنوات طويلة.
من جانبه، قال رئيس شركة هواوي للشرق الأوسط تشارلز يانغ "هذا اليوم مهم لهواوي، لتعزيز التدريب في الأردن والمساهمة في نقل المعرفة والتكنولوجيا"، مضيفا أن الشركة لا تسعى فقط إلى تحقيق المنفعة المالية، بل تسعى لخدمة المجتمع من خلال تدريب وتأهيل الطلبة والمخرجين على احدث التكنولوجيا التي تستخدمها الشركة في عملياتها حول العالم.
وقال "اعترافا بدور الأردن ودعمه للشركة، نحرص على الاستثمار في تدريب الأردنيين ونقل التكنولوجيا دعما للاقتصاد الأردني وتحقيق النمو فيه"، لافتا الى أن الاتفاقية تفتح صفحة جديدة من التعاون بين هواوي والأردن وتؤكد التزام الشركة نحو السوق الأردنية، معربا عن أمله في أن يكون الأردن مركزا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى المنطقة.
وقال مدير عام هواوي الأردن توفيق زانج يانج "ملتزمون تجاه السوق الأردنية بالعمل على توفير أحدث التكنولوجيا وتقديم التدريب لطلبة الجامعات على جميع المهارات التي تحتاجها هواوي وذلك لمنفعة الطرفين".
وأضاف، ان التدريب على تقنيات هواوي سيمكن الخريجين الأردنيين من إيجاد فرص عمل اقليمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن هذه الاتفاقية تشكل بداية انطلاقة لمسيرة التدريب التي اعلنت عنها الشركة سابقا بالوصول إلى 3 آلاف متدرب من خريجي كليات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الرسمية الأردنية.
وقال، "الآن بدأنا نشهد ثمار التعاون"، حيث تأتي الاتفاقية بتوقيت مهم والمملكة تحتفل بالذكرى العشرين للجلوس الملكي وتستهدف الطلبة المتخصصين في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بعد زيارة الرئيس الدوري لشركة هواوي للمملكة ولقائه جلالة الملك على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي.
بدوره، قال الدكتور ابو قديس إن توقيع الاتفاقية مهم جدا لكلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز التدريب العملي للمقبلين على التخرج من طلبة الكلية وتوفير تدريب يتوافق مع احتياجات سوق العمل، معربا عن أمله في أن يعمل الطرفان كفريق واحد على تنفيذ هذه الاتفاقية واستثمارها بأقصى درجة لفتح المجال أمام المزيد من الطلبة للاستفادة منها. يذكر أن شركة هواوي الأردن نفذت العديد من البرامج التي تستهدف رفع كفاءة اصحاب المهارات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ابرزها "بذور من أجل المستقبل" واكاديمية هواوي التي توفر تدريبا على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتمكن الطلاب من الحصول على شهادة هواوي المعترف بها عالميا. وتوظف الشركة حوالي 800 عالم على مستوى العالم في حقول العلوم والرياضيات والفيزياء والحاسوب، فيما توظف نحو 80 ألف باحث وخبير في مراكز البحث والتطوير والتصميم التابعة لها في الصين ومختلف دول العالم، وانفقت في العام الماضي 18 مليار دولار على البحث والتطوير، ويبلغ عدد العاملين فيها حول العالم 188 الف عامل.
وبلغ حجم مبيعات الشركة 100 مليار دولار في العام 2018، ما يضعها في المرتبة 68 من بين أعلى 100 شركة قيمة على مستوى العالم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات