بدء اعمال مؤتمر ذيبان السياحي والتراثي الثاني

تم نشره الأربعاء 26 حزيران / يونيو 2019 01:51 مساءً
بدء اعمال مؤتمر ذيبان السياحي والتراثي الثاني
ذيبان

المدينة نيوز:-  بدأت صباح اليوم فعاليات مؤتمر ذيبان السياحي والتراثي الثاني تحت عنوان "اقتصاديات التراث والسياحة" بتنظيم من بلدية ذيبان الجديدة وشركة مادبا غدا للتنمية وبمشاركة واسعة من المختصين في الشأن السياحي والتراثي والتنموي.
وقال رئيس بلدية ذيبان الجديدة عادل الجنادبة ان ذيبان صاحبة حضارة وتألق منذ عصور ما قبل الميلاد وهي عاصمة المؤابيين ولكن هذا التاريخ العريق ما زال بحاجة لمزيد من العناية والرعاية لاخراج كنوز ذيبان واطلاع الجميع عليها لتحقيق التنمية فيها.
واضاف ان مكنوز ذيبان الاثري والتاريخي بحاجة للمتخصصين والباحثين في مختلف المجالات للتعريف بكنوز ذيبان وجعل ذيبان مقرا وليس ممرا للادباء والمؤرخين والسياح كونها عبارة عن متحف ونعمل جميعا لوضعها على خارطة السياحة.
وقال مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني ان ذيبان تحتوي على كنوز تاريخية واثرية تحتاج الى تكاتف الجميع الرسمية والشعبية ومؤسسات المجتمع المدني لابرازها مؤكدا ان هناك خطة بعد اطلاق مشروع تل ذيبان الاثري للاعلان عن مسار ذيبان السياحي واصدار برنامج سياحي متكامل لها.
واضاف ان اطلاق المسار يحتاج الى توفير خدمات ومنشآت سياحية من مطاعم وفنادق وصناعات الحرف اليدوية مشير الى انه تم تخصيص 150 الف دينار من موازنة اللامركزية للبدء بمشروع تل ذيبان فيما سيتم تخصيص 300 الف العام القادم لانهاء المشروع لبناء نقطة وصول وانطلاق للافواج السياحية.
وبين مدير شركة مادبا غدا للتنمية رعد السمور ان لواء ذيبان يتمتع بمقومات سياحية متميزة ويتطلع المؤتمر لعدد من الاهداف لتكون ذيبان مقصدا سياحيا هاما ما يتطلب من الجميع التكاتف وتوجيه صناع القرار لاهمية ذيبان السياحية واستغلال مواردها.
وبين الباحث الدكتور فارس بريزات لواء ذيبان ان يمتلك فرصا مذهلة في القطاعين السياحي والزراعي لوجود مواقع لها علاقة بالسياحتين الدينية والبيئية الا انها تعاني من تقصير واضح وان هناك حاجة لاحداث نقلة نوعية في هذا القطاع لخلق بيئة تنموية والمساهمة في حل مشكلة الفقر والبطالة.
ويتناول المؤتمر على مدار يومين اوراق عمل يقدمها متخصصون في مجالات السياحة منها المسارات السياحية في ذيبان وتحقيق التنمية ودور التربية والتعليم في ذيبان لنشر الوعي باهمية الارث الحضاري وسبل تطوير السياحة البيئية والعمارة والتصميم والاستثمار السياحي في ذيبان وتطوير تل ذيبان وذيبان في عيون الادباء والعمارة القديمة (القبر الروماني).
ويتخلل المؤتمر زيارات ميدانية للمقبرة المؤابية في تل ذيبان الاثري ومقام ابو ذر الغفاري ومنتزه الموجب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية
بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول
مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية
وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين
كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها " كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها "
خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية
الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين
الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات
"جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن "جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات