حلقة نقاشية بعنوان " نحو سياسة وطنية لتسعير الدواء "

تم نشره الخميس 27 حزيران / يونيو 2019 09:19 مساءً
حلقة نقاشية بعنوان " نحو سياسة وطنية لتسعير الدواء "
شعار جماعة عمان لحوارات المستقبل

المدينة نيوز :- نظمت جماعة عمان لحوارات المستقبل مساء امس الاربعاء في مقرها حلقة نقاشية بعنوان " نحو سياسة وطنية لتسعير الدواء " .
واكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات،ان المؤسسة هي الجهة الوطنية والمرجعية المسؤولة عن الرقابة على الدواء واية مستحضرات اخرى لها علاقة بصحة الانسان، مشيرا الى انها تقدم خبراتها للدول الشقيقة وتسعى لفتح اسواق تصديرية للصناعات الدوائية الوطنية. واشار عبيدات الى حرص الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني على مد جسور التعاون مع الدول الشقيقة من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتجارب المختلفة للارتقاء بالقطاع الدوائي في هذه الدول ويترجم رسالتنا جميعا لخدمة الانسانية .
وقال ان المؤسسة انشأت وحدة مستحضرات صيدلانية وطبيعية لتوحيد متطلبات الاجازة الخاصة بها وضمان خضوعها للتحليل لدى مختبرات المؤسسة بما يضمن فعاليتها وعدم التلاعب بمكوناتها وعليه تم تحديث اسس اجازة الفيتامينات والمعادن بما يتناسب مع طبيعة هذه المستحضرات والية اجازتها في باقي دول العالم .
ودعا عبيدات الى انشاء مركز عربي للبحوث والمعلومات الدوائية مع ايجاد صندوق للتمويل والبحث العلمي والذي قد يكون الطريق الامثل لتمكين الصناعات الدوائية العربية من ان تتبوأ المكان الانسب.
من جانبه اكد نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني اهمية قطاع الدواء كمحرك اساسي لعجلة الاقتصاد الوطني لانتاج سلعة اساسية للمواطن وليست سلعة تجارية ويقوم بتقديم تلك السلعة الصيادلة في صيدليات المملكة من خلال المهنية والإنسانية، موضحا ان القطاع يشمل بالاضافة الى الصيدليات الصناعات الدوائية ومستودعات الادوية والموارد البشرية التي تشكل حجر الاساس في هذا القطاع، مبينا ان هناك 3500 صيدلية و 567 مستودع ادوية تحت مظلة النقابة، وبهذا فان الأردن يعتبر ثالث أعلى دولة في العالم من حيث عدد الصيدليات .
واشار الى ان صادرات الاردن من الادوية اكثر من وارداته، مشيرا الى وجود 20 مصنعا أردنياغ للأدوية باستثمار يصل إلى 700 مليون دينار وتصل منتجاته الدوائية إلى 70 دولة في العالم.
وحذر الكيلاني من ارتفاع الكلف التي تهدد القطاع الصيدلاني بشكل عام من صناعة ومستودعات وصيدليات والارتفاع المخيف في اعداد المتعطلين عن العمل في صفوف الصيادلة.
واشتملت الحلقة التي ادارها عضو جماعة عمان لحوارات المستقبل امين عام المجلس الصحي العالمي الدكتور محمد رسول الطراونة على العديد من الاسئلة والمداخلات والاستفسارات التي ركزت على اهمية النهوض بقطاع الادوية .
--(بترا)