الأردن يشارك باجتماعات الدورة 17 لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

تم نشره الجمعة 28 حزيران / يونيو 2019 05:15 مساءً
الأردن يشارك باجتماعات الدورة 17 لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

المدينة نيوز :- شارك الأردن باجتماعات الدورة 17 لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)، والاجتماعات التحضيرية لها وباجتماع يوم (ايرينا) للسياسات بنسخته الخامسة، بوفد برئاسة السفير جمعة العبادي، مندوب المملكة الدائم لدى الوكالة، ومشاركة المندوب المناوب لدى الوكالة المستشار ديانا الحديد. وضمن الاجتماعات التي عقدت في العاصمة الاماراتية أبوظبي خلال الفترة من 24 حتى 27 من الشهر الحالي، وجهت الإيرينا الدعوة للأردن للمشاركة في اجتماع يوم السياسات لعرض التجربة الأردنية الناجحة في مجال المناقصات لمشاريع الطاقة المتجددة والأسعار المنخفضة لتعرفة الكهرباء التي حصل عليها مؤخرا لهذه المشاريع.
وفي مجال التعاون بين الايرينا والاردن باشرت الوكالة بإعداد دراسة جاهزية الطاقة المتجددة RRA في الأردن وسيتم الانتهاء منها بداية العام القادم، كما تركزت الاجتماعات على بحث التقدم المحرز في مسيرة التحول إلى الطاقة المتجددة، وخارطة طريق التحول العالمي للطاقة، وطبيعة الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بهذا التحول.
وتضمت الاجتماعات بحث الجهود والإنجازات والدعم الذي قدمته الوكالة لأعضائها خلال هذا العام إضافة الى بحث أطر عمل السياسات اللازمة لاستقطاب الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة، وبحث آليات الاستخدام اللامركزي للطاقة المتجددة للوصول للطاقة وتحقيق التنمية المستدامة.
كذلك بحث المجلس الخطط القادمة للوكالة في إطار برنامج عملها وميزانيتها لعامي 2020 - 2021 إضافة الى نتائج مداولات لجنة البرامج والسياسات ولجنة الإدارة والمالية وعدد من القضايا التنظيمية تمهيدا للاجتماع السنوي للجمعية العامة للوكالة.
واستعرض الوفد الاردني خلال مشاركته في الاجتماعات اهم المنجزات على الصعيد الوطني حيث يعتبر الأردن من الدول الرائدة في التحول إلى الطاقة المتجددة، كما نجح في استقطاب المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة بشكل عام وطاقة الرياح بشكل خاص نتيجة للتشريعات المتقدمة والسياسات الحكيمة في مجال الطاقة المتجددة بتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، والدعم الحكومي.
وقد وضع الأردن أهدافًا طموحة لمصادر الطاقة المتجددة حيث انه يلتزم بتعزيز حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، فيما بلغت الاستطاعة التوليدية المركبة لمشروعات الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2018 حوالي 1130 ميغاواط، كما يتوقع ان ترتفع الى 2400 ميغاواط بحلول عام 2021 مما يرفع الاستطاعة المركبة لمحطات الطاقة المتجددة الى 20 بالمائة من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في نفس العام.
واستعرض الوفد الاردني نتائج ورشة العمل العربية التي نظمتها وكالة (ايرينا) في المملكة خلال شهر نيسان 2019 والتي تناولت نقاش التخطيط الأمثل وطويل الأمد لإدماج الطاقة المتجددة في النظام الكهربائي للدول العربية.
يشار الى ان الاردن عضو مؤسس لوكالة ايرينا ويعبر عن دعمه للوكالة ويتطلع الى استمرار التعاون الوثيق مع الوكالة والدول الأعضاء ومواصلة تبادل الخبرات للإسهام بتطوير قطاع الطاقة المتجددة.
- - (بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته
ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!! ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!!
تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال
بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل
تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن
العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل