أردوغان: لا توجد انتكاسات في صفقة "أس400".. وترامب يعلق

تم نشره السبت 29 حزيران / يونيو 2019 04:27 مساءً
أردوغان: لا توجد انتكاسات في صفقة "أس400".. وترامب يعلق
أردوغان وترامب

المدينة نيوز :- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، إنه لا توجد انتكاسات في صفقة شراء أنظمة أس-400 الدفاعية من روسيا، مضيفا أن "التركيز على عملية التسليم" المتوقعة في النصف الأول من تموز/ يوليو.

وحذرت الولايات المتحدة من أنها ستفرض عقوبات على تركيا، إذا مضت قدما في صفقة أس-400، ولكن تركيا رفضت هذه التحذيرات وقالت إنها لن تتراجع.

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقال أردوغان أيضا إن "من المهم الانتهاء من أول مفاعل بمحطة أكويو النووية بحلول 2023"، وأدلى أردوغان بهذه التصريحات قبل اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية.

وفي السياق ذاته، اجتمع الرئيسين الأمريكي والتركي في قمة على هامش مشاركتهما في قمة مجموعة العشرين، واستمرت القمة بين أردوغان وترامب 35 دقيقة.

وحضر الاجتماع من الجانب التركي وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، فضلا عن المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، وجودت يلماز، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، ورئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

وأعلن أردوغان خلال مؤتمر صحفي بمدينة أوساكا اليابانية، أن نظيره الأمريكي ترامب قدم توضيحا بشأن العقوبات المحتملة ضد تركيا بسبب شرائها صواريخ روسية، وأن مثل هذا الأمر لن يكون واردا.

وقال أردوغان حول العقوبات الأمريكية المحتملة: "السيد ترامب وضّح هذه المسألة اليوم وسمعنا منه شخصيا أن مثل هذا الأمر لن يكون واردا"، مؤكدا أن "منظومة أس-400 أصبحت في مرحلة التسليم، والعدول عن الصفقة في هذه المرحلة لا يليق بدولة كتركيا (..)، لقد انتهى هذا الأمر".

بدوره، علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفقة شراء تركيا منظومة أس-400، قائلا: "القضية معقدة، ونبحث عن حلول مختلفة وعادلة".

وأضاف ترامب أن "الرئيس أردوغان أراد شراء باتريوت من إدارة أوباما ولم يُسمح بذلك"، معتبرا أن "التعامل مع تركيا لم يكن عادلا في عهد أوباما"، وفق رأيه.

وفي السياق نفسه، ذكرت الرئاسة التركية أن ترامب أبلغ أردوغان بأنه "يرغب في حل الأزمة المتعلقة بمشتريات أنقرة أنظمة للدفاع الجوي، دون إلحاق ضرر بالعلاقات الثانئية بين البلدين",وفق وكالات .

وقالت الرئاسة التركية في بيان صدر عقب محادثات بين أردوغان وترامب على هامش قمة مجموعة العشرين باليابان، إن "أردوغان عبر عن قلقه بشأن التحركات الأمريكية التي قد تضر بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي".