صالح: يجب الاستناد للدستور في حل المسائل العالقة بين بغداد وأربيل

تم نشره السبت 29 حزيران / يونيو 2019 10:51 مساءً
صالح: يجب الاستناد للدستور في حل المسائل العالقة بين بغداد وأربيل
الرئيس العراقي برهم صالح

المدينة نيوز :- أكد الرئيس العراقي برهم صالح، السبت، على ضرورة الاستناد إلى الدستور والمصلحة الوطنية بشأن المسائل العالقة بين حكومة إقليم كردستان في شمال العراق والحكومة الاتحادية في بغداد.

جاء ذلك في بيان لرئاسة الجمهورية، اطلعت عليه الأناضول، عقب استقبال صالح، في بغداد، رئيس إقليم كردستان في شمال العراق نيجيرفان بارزاني.

وحسب المصدر ذاته، أكد صالح خلال اللقاء "على أهمية التنسيق والتشاور بين جميع الأطراف".

ودعا إلى "ضرورة الاستناد إلى الدستور والمصلحة الوطنية بشأن المسائل العالقة والوصول إلى رؤى مشتركة تذلل العقبات أمام توفير الخدمات للعراقيين كافة".

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك (شمال) ومناطق أخرى متنازع عليها في محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقررون في خطوة أخيرة تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام إلى إقليم كردستان في شمال العراق.

بدوره، أعرب بارزاني عن "رغبته الجادة في بدء حوارات بناءة وتحقيق تفاهمات مشتركة مع الحكومة الاتحادية بشأن المواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك".

كما جرى خلال اللقاء "بحث التطورات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي والتأكيد على النأي عن الصراعات والأزمات"، حسب البيان.

وتوصلت أربيل وبغداد في 16 ديسمبر / كانون الأول الماضي إلى اتفاق مبدئي حول عدد من النقاط الخلافية بينهم من ضمنه حصة الإقليم في الموازنة العامة ورواتب قوات الإقليم (البيشمركة) وإدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها.

ولا تزال بعض المشاكل عالقة بين بغداد وأربيل، وتأتي في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وعودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها شمالي البلاد.

وكانت قوات الحكومة الاتحادية فرضت في أكتوبر/تشرين الأول 2017، سيطرتها على مدينة كركوك، مركز المحافظة، بعد أن كانت تخضع لسيطرة "البيشمركة" منذ اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي شمالي وغربي العراق صيف 2014.

وقبل ذلك، كانت قوات الجيش العراقي و"البيشمركة" تدير أمن المنطقة بصورة مشتركة,وفق الاناضول .

ومؤخرا، بدأت وحدات من الجيش العراقي إعادة انتشار في محافظة كركوك، تنفيذا لأمر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ديسمبر/كانون الأول الماضي، يقضي بانسحاب قوات مكافحة الإرهاب (قوات النخبة) من المدينة.



مواضيع ساخنة اخرى
العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية
بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول
مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية
وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين
كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها " كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها "
خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية
الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين
الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات
"جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن "جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات