اختتام أعمال المؤتمر الدولي وورشات العمل حول "بناء القدرات للتعاون الجامعي الدولي والتعاون البحثي"

تم نشره الأحد 30 حزيران / يونيو 2019 10:21 صباحاً
اختتام أعمال المؤتمر الدولي وورشات العمل حول "بناء القدرات للتعاون الجامعي الدولي والتعاون البحثي"
من المؤتمر

المدينة نيوز:- اختتمت في الجامعة الأردنية أعمال المؤتمر الدولي وورشات العمل حول "بناء القدرات للتعاون الجامعي الدولي والتعاون البحثي" بمشاركة واسعة من الجامعات الرسمية الأردنية وعدد من الجامعات الأمريكية.

واشتمل المؤتمر الذي عقدته شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) بالتعاون مع جامعة ولاية كارولينا الشمالية والجامعة الأردنية وبرعاية السفارة الأمريكية في عمان على عدد من ورشات العمل التدريبية والعروض التقديمية.

وقالت مديرة وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الدكتورة هديل ياسين إن المؤتمر وورشات العمل التي استضافتها الجامعة الأردنية جاءت بهدف مناقشة ودراسة سبل تقوية التعاون البحثي طويل الأمد بين الجامعات الأمريكية والأردنية وبناء شبكة قوية من التعاون البحثي بين الطرفين.

وشارك في المؤتمر مسؤولو التعاون الدولي في وزارة التعليم العالي وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة مؤتة والجامعة الهاشمية وجامعة الحسين بن طلال وجامعة اليرموك وجامعة آل البيت وجامعة البلقاء التطبيقية بالإضافة للجامعة الأردنية.

وعلى مدار ثلاثة أيام ناقشت جلسات المؤتمر عدداً من المواضيع التي تهم الباحثين الأردنيين في مجال الإعداد للحصول على المنح البحثية الخارجية وإدارتها واستراتيجيات التعاون البحثي مع الجامعات الأمريكية، بالإضافة إلى نقاشات علمية موسعة حول أبرز مجالات التعاون البحثي والمجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك التي تخدم أهداف التنمية الوطنية في الأردن.

وركز اليوم الأول على قضايا السياسات والأداء القيادي للمؤسسة، حيث أجمع الحاضرون على ضرورة دعم جهود مكاتب التعاون الدولي في الجامعات الرسمية وتطوير أدائها.

فيما انقسم المشاركون في اليوم الثاني حسب الاهتمامات البحثية الى ست مجموعات عمل بهدف تدارس أولويات التعاون البحثي وتحديد مجالات الاهتمام البحثي المشترك.

واشتمل اليوم الثالث على ورشات تدريبية ركزت على رفع القدرات ووضع سياسات وإجراءات أكثر اتساقًا للمكاتب الجامعية الخاصة بالبحوث قدمها خبراء من المجلس الوطني لمسؤولي البحوث الجامعية NCURA. وكان التوجه العام لهذه الجلسات هو وضع "البنية التحتية" اللازمة للجامعات لتكون قادرة على التنافس على المنح البحثية الأمريكية الكبرى التي تقدمها الوكالات الحكومية الأمريكية.

واتفق الحضور في الجلسة النهائية على مواصلة جهود الشبكة ونموها بإضافة أعضاء جدد من الولايات المتحدة وفتحها على الجانب الأردني أمام الجامعات الخاصة الرائدة في مجال البحوث.

وشبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني تضم في عضويتها (16) جامعة أردنية وأمريكية تم توطين مكتب ارتباط لها في كل من الجامعة الأردنية وجامعة فرجينيا تك الأمريكية.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط