بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها

تم نشره الأحد 30 حزيران / يونيو 2019 05:41 مساءً
بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها
شعار بورصة عمان

المدينة نيوز :- قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس: إن البورصة أجرت المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة في السوق، وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم للبورصة بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.
وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع، ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات، وهي القيمة السوقية للشركة، وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.
وأضاف أبو عباس، أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب 9 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 9 شركات أخرى، وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة، فهي العربية الدولية للفنادق، البلاد للخدمات الطبية، الألبان الأردنية، المجموعة الاستشارية الاستثمارية، عمون الدولية للاستثمارات المتعددة، الركائز للاستثمار، الشرق العربي للاستثمارات العقارية، بنك الاستثمار العربي الاردني، الدولية للاستثمارات الطبية.
أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة، فهي إعمار للتطوير والاستثمار العقاري، المحفظة العقارية الاستثمارية، الأردنية لضمان القروض، الأردن ديكابولس للأملاك، بنك سوسيته جنرال - الأردن، عمد للاستثمار والتنمية العقارية، الوطنية لصناعات الألمنيوم، دارات الأردنية القابضة، المقايضة للنقل والاستثمار.
كما تشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الأعلى إلى 10 بالمئة.
وبين أبو عباس، أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ وتشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 8ر98 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 1ر92 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته