العياصرة يشارك بورشة إقليمية عن أهداف التنمية المستدامة في روما

تم نشره الأحد 30 حزيران / يونيو 2019 09:08 مساءً
العياصرة يشارك بورشة إقليمية عن أهداف التنمية المستدامة في روما
الدكتور محمد العياصرة

المدينة نيوز: - أكد رئيس لجنة الطاقة والبيئة والمياه في الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط النائب الدكتور محمد العياصرة ان المجتمع الدولي مطالب بالوقوف مع الأردن ودعمه ليتسنى له الاستمرار بدوره المحوري الذي يضطلع به في منطقة الشرق الأوسط.
وخلال مشاركته باعمال الورشة الإقليمية عن اهداف التنمية المستدامة في دول حوض المتوسط التي عقدت بمقر وزارة الخارجية الإيطالية بالعاصمة روما أخيرا، عرض العياصرة للآثار التي لحقت بالأردن جراء استقباله العديد من موجات اللجوء الإنساني ولاسيما السوري.
واشار الى ان الأردن استقبل قرابة 3ر1 مليون لاجئ سوري على أراضيه رغم إمكاناته الاقتصادية وبنيته التحتية وقدراته المائية المتواضعة.
كما تطرق إلى الوضع المائي في الأردن ونسبة وحصة الفرد منه، لافتا الى ان الفقر المائي في الأردن يزداد باستمرار، وان تصنيف الأردن ارتفع على قائمة الدول الأكثر فقرا بالمياه من المرتبة الرابعة الى المرتبة الثانية عالميا.
وعلل ذلك النقص بقلة المصادر المائية ونقص التمويل الكفيل بتأمين مصادر جديدة، مشيرا إلى ان اكثر من 40 بالمئة من المصادر المائية مشتركة مع دول الجوار التي يشهد بعضها اضطرابات، ناهيك عن الضخ الجائر للعديد من الأحواض المائية ما يتطلب إجراءات حازمة بهذا الصدد.
وقال العياصرة: إن اللجوء السوري الذي استقبله الأردن فاقم من مشكلة المياه التي يعانيها الأردن اصلا، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم الإصلاحات والاستثمارات المخطط لها في قطاع المياه عبر تنفيذ إجراءات تحسين الإدارة المالية والفنية، والعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية للقطاع بالإضافة الى تطوير سياسات قطاع المياه وآليات تنفيذها لتحسين الاستدامة المالية والفنية بصورة ناجعة.
--(بترا)