إجراءات للحد من حوادث السير خلال الصيف

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 12:48 صباحاً
إجراءات للحد من حوادث السير خلال الصيف
أحمد جميل شاكر

خلال الاسابيع القليلة الماضية خسرنا العديد من المواطنين الذين وقعوا بين قتيل وجريح في حوادث الطرق المؤلمة.
تشير الاحصائيات المتعلقة بحوادث السير على مدار العقود الماضية الى ان نسبة الحوادث تزداد خلال اشهر حزيران وتموز وآب من كل عام بشكل لافت للنظر، وان الدراسات اكدت ان العطلة الصيفية للمدارس بالذات وانتشار اكثر من مليون طفل وشاب صغير خارج مدارسهم وتوزعهم واحيانا كثيرة على الشوارع يشكل العامل الرئيس في ارتفاع هذه الحوادث وخاصة عمليات الدهس.
واذا كانت وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والعديد من الجهات الرسمية فتحت مراكز لمختلف النشاطات والمعسكرات الصيفية فان مديريات التربية في مختلف انحاء المملكة مطالبة باتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح جميع الملاعب في المدارس وإلزام احد العاملين من الاداريين او المراسلين او الحراس بالاشراف على هذه الملاعب وتهيئتها لاستقبال الاطفال والشباب لممارسة مختلف النشاطات الرياضية وتمكين الاطفال من ركوب الدراجات الهوائية داخل هذه الملاعب بعيدا عن الشوارع المكتظة بالسيارات وتجنيبهم اخطارها.
امانة عمان والبلديات مطالبة ايضا بالقيام بأعمال الصيانة المستعجلة لالعاب الاطفال الموجودة في الحدائق وإصلاح الانارة لتوفير الاجواء المناسبة للاطفال والشباب والاسر المختلفة لقضاء وقت معقول في هذه الاماكن للحد من ظاهرة التسكع في الشوارع خلال العطلة الصيفية.
وزارة الشباب مطالبة ايضا بالاعلان عن برامجها ومشاريعها التي يمكن من خلالها استقطاب الشباب سواء في المعسكرات او نوادي الشباب او في مختلف النشاطات، وان تكون هناك حملة اعلامية موسعة للاعلان عن هذه البرامج على ان تكون موزعة في كل مدينة ان لم يكن في كل قرية.
القطاع الخاص مطالب ايضا باتخاذ الاجراءات اللازمة لوضع برامج صيفية يتم خلالها استقطاب عشرات الآلاف من ابناء الوطن في الداخل ومن المغتربين في الخارج، بأن تشمل هذه البرامج دورات تقوية في مختلف المناهج وتهيئة اماكن لممارسة هوايات السباحة وبأجور معقولة وتنظيم رحلات الى العقبة ووادي رم وعجلون والبحر الميت والعديد من الاماكن السياحية والاثرية وخاصة لابنائنا العائدين من الخارج لقضاء العطلة الصيفية او للزوار والسياح العرب والاجانب.
ولتوفير اجواء من المرح والسرور فان امانة عمان وبالتعاون مع وزارة الثقافة والجهات الاخرى مطالبة باستغلال شوارع المشاة المغلقة في الصويفية والشميساني والرينبو عن طريق تقديم عروض للفرق الفنية الشعبية وموسيقات القوات المسلحة والامن العام؛ فنحن وغيرنا ما زلنا بحاجة الى مساحة واسعة من الفرح.

 
الدستور - 
الأحد 30 حزيران / يونيو 2019.

 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته