الأردن يطالب بتوضيح رسمي لتفاصيل الاعتداء على المهندسين في كازاخستان

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 12:08 مساءً
الأردن يطالب بتوضيح رسمي لتفاصيل الاعتداء على المهندسين في كازاخستان

المدينة نيوز:-  قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة إن السفير الأردني في كازاخستان يوسف عبدالغني شارك صباح اليوم الاثنين في الاجتماع الذي عقد بمكتب حاكم منطقة أتراو (مكان تواجد الأردنيين العاملين في الشركة التي تعرضت للاعتداء يوم السبت)، وأكد خلال الاجتماع على أربعة قضايا هامة كانت وزارة الخارجية أبلغتها للسفير الكزخي المعين في المملكة يوم أمس.
   وأوضح السفير القضاة أن الطلبات التي قدمها سفيرنا تلخصت "بضرورة أن يصدر بيان رسمي عن الجانب الكزخي يوضح حقيقة الحادث وأسبابه ويؤكد أن لا صلة لأبنائنا العاملين هناك بما حدث، وكذلك التأكيد على ضرورة توفير الحماية الأمنية اللازمة للأردنيين هناك لضمان عدم تكرار هذا الحادث، وأن يسمح لسفارتنا بالاطلاع بشكل مستمر على مجريات التحقيق بحيث ينال المتسببون والمعتدون جزاءهم العادل، والتأكيد بشكل خاص على صون كافة حقوق العاملين الأردنيين الذين تضرروا جراء الحادث".
وأعرب حاكم المدينة عن اعتذاره بالنيابة عن حكومة بلاده لما حدث لمواطنينا، ووصف الحادث بأنه "غريب عن ثقافة مجتمعهم" وأكد أن "كافة المطالب الأردنية سيتم التعامل معها بجدية واهتمام وايجابية"، مشددا على حرص بلاده على إدامة العلاقات الودّية مع الأردن، كما اكد أن الأمور "أصبحت الآن تحت السيطرة وبإمكان المهندسين الأردنيين العودة إلى موقع عملهم". من جهته اكد السفير الاردني خلال الاجتماع أهمية توفير ضمانات أمنية قبل عودة المهندسين الاردنيين الى عملهم، وهو ما أكد عليه حاكم أتروا بالقول إنه "سيتم توفير مركز أمني ثابت في الموقع، كما حدد مشكورا قناة أمنية خاصة للسّفارة يتم من خلالها التنسيق المستمر معها وتمرير أية ملاحظات أو طلبات بخصوص المواطنين الأردنيين هناك".
وأضاف القضاة، إن الشركة صاحبة المشروع استجابت مشكورة لطلب السّفير الأردني "بتوفير طائرة وعلى نفقتها تخصص لنقل العاملين والمهندسين الأردنيين إلى المملكة في إجازة حتى وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة والضرورية لتأمين عودتهم الى مكان عملهم دون أن يكونوا عرضة لأي تهديد". كما ذكرت الشركة أنها ستعالج باهتمام ملف التعويضات عن الاضرار التي لحقت بالأردنيين جراء الحادث.
  وواصل سفيرنا هناك لقاءاته مع الاردنيين العاملين هناك ونقل لهم تحيات سمو نائب جلالة الملك الامير الحسين بن عبدالله، وليّ العهد، وتوجيهاته بتأمين كل ما يكفل أمنهم وسلامتهم.



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط