(الأردنية) تحتضن المسابقة الوطنية الأولى للروبوتات

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 12:19 مساءً
(الأردنية) تحتضن المسابقة الوطنية الأولى للروبوتات
من الاجتماع

المدينة نيوز:- نظم فريق مجتمع الروبوتات والأتمتة الطلابي في الجامعة الأردنية (IEEE RAS) المسابقة الوطنية الأولى للروبوتات تنافس فيها (70) مشاركا على مستوى الجامعات والمدارس الأردنية المختلفة.

المسابقة التي افتتحت فعالياتها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتورة كفاح الجمعاني مندوبا عن رئيس الجامعة، تمحورت حول موضوع عملية إطفاء الحرائق وإخلاء المصابين، حيث قدم المشاركون من عشر جامعات وثلاث مدارس أفكارا إبداعية وابتكارية من خلال الروبوتات يمكن تطبيقها كحلول وطنية داعمة تخفف من أضرار الحرائق.

وجرت المسابقة على مرحلتين، الأولى كانت في حلبة السباق حيث كان على المشارك إنجاز مهام محددة حول كيفية إطفاء الحريق وإخلاء المصابين من خلال مشروع الروبوتات الخاص به، والثانية تضمنت عرضا للمشروع وآلية عمله على لجنة التحكيم التي تولت الإشراف على المسابقة حتى إعلان النتائج وضمت الدكتور أدهم الشرقاوي، والدكتور محمد عبد المجيد، والمهندسين محمود عمر ومصعب حمدان.

وفي كلمة ألقتها خلال حفل اطلاق المسابقة، أعربت الجمعاني عن فخرها واعتزازها بجهود فريق مجتمع الروبوتات والأتمتة التابع لمنظمة (IEEE) المنظمين لهذه المسابقة التي تقوم على أساس التطوير وإدخال التكنولوجيا بالحياة العملية للاستفادة منها، بما يسهل الحياة ويضفي عليها السرعة والإتقان.

وأضافت أن اختيار الفريق " محاكاة عملية إطفاء الحرائق وإخلاء المتضررين" عنوانا للمسابقة جاء مناسبا ويحمل طرحا جديدا، ففي ظل الجهود الجبارة التي تبذلها كوادر الدفاع المدني وما وصلت إليه من تطور في التعامل مع الحريق، إلا أنها لا زالت تشكل معضلة وطنية تعاني منها الغابات والأماكن العامة في كل صيف.

وأكدت الجمعاني أن هذه المسابقة من شأنها طرح أفكار فعالة تسهم في التخفيف من أضرار الحرائق، لافتة إلى أن المشاركين يحاولون إيجاد حلول جذرية لإطفاء الحرائق دون الاعتماد على الحظ أو الخطأ بأقل نسبة ممكنة، ومعربة عن أملها في أن يتخذ القائمون على المسابقة نهجا في تنظيمها سنويا بما يضمن رفدا وطنيا دائما للابتكارات والتطور بما يدعم مسيرة الأردن بالريادة والابتكار.

في حين عرض رئيس مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين الدكتور غيث عبنده في مداخلته لتاريخ مسابقات الروبوتات في الأردن ونبذة عن المهرجان التكنولوجي الوطني الذي انطلق من الجامعة الأردنية عام 2008، واحتضن لفترة طويلة مسابقات تكنولوجية مختلفة لطلبة الجامعات وتنقل فيما بينها.

وتناول عبندة في حديثه نشأة المجمع (IEEE) التي بدأت قبل 135 سنة عندما أسس رواد مثل الأمريكيين :توماس إيدسون والكساندر جراهام بيل المجمع الأمريكي لمهندسي الكهرباء ومن ثم مجمع مهندسي الراديو ليندمجان فيما بعد (IEEE) ويصبح أكبر مؤسسة عالمية تعنى بتطوير التكنولوجيا لصالح البشرية يضم حاليا (422) ألف عضو في (160) دولة منها الأردن.

وأشار إلى تأسيس فرع الأردن في العام 1999، وازداد عدد أعضائه مع الوقت حتى تجاوز (1500) عضو في نهاية العام الماضي، وأكد أن غالبية هؤلاء الأعضاء من الطلبة وحوالي ثلثهم من الأكاديميين والمهندسين والمهنيين، كما رافق ذلك زيادة في أعداد الفروع لطلبة الجامعات ومجموعات الاهتمامات المشتركة، مشيرا إلى أنه يوجد حاليا (17) فرعا طالبيا للمجمع في الجامعات الأردنية أقدمها فرع الجامعة الأردنية الذي تأسس في عام 1995 وأكبرها حاليا فرع جامعة البلقاء التطبيقية.

وأعرب عبندة عن أمله في أن تعقد مسابقة الروبوتات لمكافحة الحرائق سنويا، وأن تنتقل بين الجامعات الأردنية مشيدا بجهود الطلبة الطموحين وزملائهم من الجامعات الأخرى على مبادرتهم في تنظيم هذه المسابقة التي يستثمر فيها عنصر الشباب وتنمي مهاراتهم وقدراتهم العلمية خدمة للبشرية.

إلى ذلك، قال رئيس فريق (IEEE RAS) في الجامعة عمر تركماني إن فكرة طرح مثل هذه المسابقة جاءت بعد اجتماعات وعصف ذهني للفروع الطلابية الخمس لمجتمع الروبوتات والأتمتة في الأردن والموطنة في الجامعات (العلوم والتكنولوجيا، واليرموك والبلقاء التطبيقية، والهاشمية) بالإضافة إلى الأردنية وخلصت إلى تحسس الصعوبات التي يواجهها الطلبة للمشاركة في مسابقات مشابهة على المستوى الإقليمي والعالمي وتكبد عناء السفر وتكاليفه، إلى جانب ندرة المسابقات المحلية التي تستهدف طلبة الجامعات لاستغلال فكرهم الإبداعي في طرح حلول لكثير من المشاكل التي يعاني منها المجتمع.

وأضاف إن الاجتماعات أثمرت عن ضرورة طرح مسابقة للروبوتات تعقد سنويا في مجال إطفاء الحرائق حيث يعتبر موضوعا جديدا في مسابقات الروبوتكس، يعكف على تنظيمها في كل عام أحد الفروع الخمس، معربا عن اعتزازه بفرع الجامعة الأردنية في تنظيم المسابقة في نسختها الأولى بمساعدة وبتوجيه من مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين الذي كان له بصمات واضحة في وضع آلية وهيكلة المسابقة.

وختم تركماني حديثه قائلا:" كلنا أمل في أن تكون المسابقة رائدة في أهدافها ومستمرة في طرحها بأفكار متجددة وأن تأخذ صداها لتصبح مسابقة إقليمية يشارك فيها فرق من خارج الأردن".

وخلال المسابقة التي استمرت ليوم واحد، تنافست الفرق المشاركة بقصد اختيار الروبوت الأكثر كفاءة وقدرة على إخماد الحريق وإخلاء المصابين وفق آلية جديدة وأكثر ابتكارا، عملت خلالها لجنة التحكيم على تقييمهم لغايات اعتماد النتائج.

وفي ختام المسابقة التي جاءت بدعم من مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية، وشركة وصلة للالكترونيات، ومدارس العقيق العالمية، جرى إعلان النتائج حيث فاز بالمركزين الأول والثالث جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وفي المركز الثاني مدارس الحصاد.

 



مواضيع ساخنة اخرى
العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية العراق يعتمد "طريبيل" لدخول الأدوية والمستلزمات الطبية
بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول بالاسماء : سفراء جدد للأردن في عدة دول
مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية
وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين وزير الأوقاف : تطبيق ذكي للتواصل مع الحجاج الأردنيين
كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها " كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها "
خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية
الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين
الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات
"جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن "جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات