لبنان يعد العدة لصيف سياحي بامتياز

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 02:41 مساءً
لبنان يعد العدة لصيف سياحي بامتياز
لبنان

المدينة نيوز:-  يتوقع أن يشهد صيف لبنان هذا العام إقبالا لافتا من السياح العرب بعد الاستقرار الأمني وإصرار القوى الأمنية على الإمساك بزمامه وضرب المخلين به بيد من حديد. وبحسب تقرير بثه اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) على نشرته السياحية، من إعداد وفاء خرما وجوزيان سعادة فإن أعداد السياح الخليجيين تراجعت بنسبة 70 بالمئة بعد قرار السعودية حظر سفر مواطنيها الى لبنان ما أدى الى تراجع كبير في المداخيل السياحية لا سيما مداخيل القطاع الفندقي بين عامي 2010 و2017 التي قارب تراجعها نحو 40 بالمئة، كما تأثرت المداخيل السياحية سلبا بحظر سفر الخليجيين الى لبنان، ففي حين بلغ مدخول القطاع السياحي في عام 2010 أكثر من 8 مليارات دولار تراجع في الأعوام اللاحقة حتى وصل في عام 2018 الى نحو 8ر3 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسب كثيرا العام الحالي بعد القرار السعودي رفع حظر سفر مواطنيها الى لبنان.
وأعلن وزير السياحة أواديس كيدانيان عن خطة وزارته الترويجية لاستقبال السياح من الخارج والدول العربية والخليج ودعوة وفود إعلامية، بالإضافة الى عرض فيلم ترويجي يبث على وسائل الاعلام المرئية ومواقع التواصل الاجتماعي، وتركز الخطة على السياح من فرنسا وبريطانيا وألمانيا واليونان وقبرص وإسبانيا وإيطاليا، وسيتم تخصيص 20 % من مجمل النشاط لاستقطاب السياح من الصين وروسيا والهند.
وبحسب الخطة، سيتم استحداث منتج لكل قرية او مدينة او بلدية او اتحاد بلديات، ومنحها الاستشارة الضرورية، والترويج لها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، وتنظيم اصحاب الاختصاص ومنظمي رحلات وشركات سياحة وسفر، رحلات إعلامية للتعرف اليها ودمجها في برامجها، وانشاء مجالس محلية للسياحة وهيئة تنشيط السياحة.
وتوقع كيدانيان ارتفاع عدد رحلات الطيران اليومي بين بيروت والمملكة العربية السعودية الى تسع رحلات يومية، وكذلك الحال مع قطر والامارات.
وبعد انقطاع دام سنوات، عاد لبنان من جديد ليأخذ مكانه على لائحة السياحة الدينية، فقد زار وفد من الوكالة الفاتيكانية للسياحة الدينية والحج بيروت لدفع الترتيبات الخاصة بعودة الوكالة الى لبنان وادراجه على لائحة دول السياحة الدينية بعد انقطاع امتد لسنوات.
وأطلع الوزير كيدانيان الوفد على الترتيبات المتخذة لإطلاق برنامج السياحة الدينية في شهر آذار الماضي، والافلام الترويجية التي اعدتها الوزارة حول هذا الموضوع، والجهود التي تبذل في سبيل تعزيز عودة لبنان الى مجال السياحة الدينية.
وكانت الوكالة الفاتيكانية للسياحة الدينية والحج اعادت ادراج لبنان على اللائحة السياحية الدينية، "ومن شأن هذه الخطوة تعزيز القطاع السياحي في لبنان نظرا لكون السياحة الدينية غير مرتبطة بالعوامل المناخية او حالات الطقس، لأن الاماكن التي يمكن زيارتها للسياحة متوافرة طوال فصول السنة".
ووزعت وزارة السياحة شريطا سياحيا ترويجيا يعرض لأهم المعالم والمواقع الدينية التابعة للقديسين شربل والحرديني والقديسة رفقا، بالاضافة الى وادي القديسين قنوبين بعد ادراج الفاتيكان لبنان بين وجهات الحج الديني للعام 2019. وطغى على الفيلم جو من القداسة والخشوع مع مناظر خلابة رائعة تعزز السياحة اللبنانية بشكل عام والسياحة الدينية بشكل خاص، ويختتم بشعار وطني ديني جامع في لبنان كثيرة دروب الايمان.
واستنادا الى إحصائيات مديرية الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، فإن العام 2018 سجل زيادة في عدد الركاب عن العام 2017 بلغ 607225 راكبا، ما يعني ان نسبة الزيادة وصلت إلى 4ر7 بالمئة، فسجلت حركة المطار عام 2017 ما مجموعه 8230856 بين وافد ومغادر من وإلى المطار موزعين كما يأتي: 4103608 وافدين، اما عدد المغادرين فبلغ 4127248 راكبا.
كما شهد المطار خلال فترة عيد الفطر السعيد حركة لافتة من خلال وصول اعداد كبيرة من المغتربين اللبنانيين والسياح العرب والاجانب والأشقاء الخليجيين. وأظهرت الأرقام والاحصاءات ارتفاعا واضحا في عدد الوافدين إلى لبنان بنسبة 22 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كذلك ارتفعت نسبة الحجوزات في الفنادق بين 85 و90 بالمئة، ما يبشر بصيف واعد وموسم سياحي مزدهر لعام 2019، لا سيما بالنسبة إلى الحجوزات الكثيفة على رحلات الطيران إلى لبنان من الدول العربية والأوروبية، وحجوزات الفنادق في بيروت خلال شهري الصيف تموز وآب التي تتجاوز نسبة 85 بالمئة.
وفيما يتعلق بالمهرجانات أصبح مهرجان أعياد بيروت محطة سنوية ثابتة، فهو باعث للفرح ينطلق من وسط لبنان وقلبه أي عاصمته بيروت. وللعام الثامن على التوالي يطل هذا المهرجان من واجهة بيروت البحرية مع سلسلة حفلات متنوعة.
وسيكون يوم الخميس 11 تموز موعدا مع وائل كفوري الذي سيحيي حفله الوحيد في العاصمة خلال الموسم الصيفي على مسرح أعياد بيروت، وفي 14 تموز، وللعام الثاني على التوالي يقدم النجم ناصيف زيتون ألبومه الجديد للمرة الاولى، بالإضافة الى عدد من اغانيه القديمة، وفي 17 تموز حفل ضخم، تشارك فيه 13 فرقة فنية.
ويقام في 19 تموز حفل يحمل اسم العاصمة "بيروت"، مع الفنان زياد الرحباني، وبمشاركة مجموعة من الاصوات اللبنانية والاجنبية، وليلة 23 تموز، يحييها الفنان العالمي Yanni بعد غياب دام سنوات بمشاركة أوركسترا ضخمة، و 26 تموز، ليلة مليئة بالرومانسية مع ملكة الاحساس إليسا، و 30 تموز، لمحبي الموسيقى الصاخبة سهرة مع فرقة Beirut summer Shakedown.
واختارت مهرجانات بيت الدين، هذا العام الصوت الجديد ياسمينة جنبلاط في حفلة مع غبريال يارد في 18 تموز. وفي 20 تموز، جمهور بيت الدين على موعد مع الممثل الفرنسي جيرار دو بارديو الذي يزور لبنان مغنيا، ليحيي ذكرى زميلته الراحلة بربارا، التي سبق أن وقف معها على الخشبة أواسط الثمانينيات في Lily Passion. وستنطلق مهرجانات بعلبك الدولية في 5 تموز وتستمر لغاية 3 آب المقبل وتشمل على العديد من الاحتفالات.
وأشار التقرير الى أن لبنان يختزن على امتداد جغرافيته لوحات طبيعية ومواقع أثرية مهمة، جعلت أهم المواقع العالمية مثل "دايلي ميل"، تنشر صورا عن جباله وثلوجه وأنهاره وبحره، وليس آخرها ما نشره موقع "ناشيونال جيوغرافيك" عن جمال شاطئ صور وتصدره المركز الرابع بين اجمل الشواطئ في منطقة الشرق الأوسط، ما يثبت أن لبنان بلد سياحي بامتياز."فانا،بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته
ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!! ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!!
تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال
بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل
تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن
العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل