ميناء حاويات العقبة أنموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 12:06 صباحاً
ميناء حاويات العقبة أنموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص
ميناء حاويات العقبة

المدينة نيوز :-  أكد الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة ستيفن يوجالنجام أهمية الميناء الذي يخدم منطقة المشرق العربي وما حولها باعتباره الواجهة البحرية الأكثر تميزاً والمركز الإقليمي المحوري لقطاع النقل متعدد الوسائط بما يملكه من بنية تحتية لدعم صناعة التصدير والاستيراد الأردنية وخدمة أسواق الاستيراد العراقية والسورية التي من المتوقع أن تشهد نمواً كبيراً عند بدء عملية إعادة الإعمار.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الميناء الذي تأسس عام 2006 كشراكة بين القطاعين العام الخاص بين شركة "اي بي ام تيرمينالز" والحكومة الأردنية التي تمثلها شركة تطوير العقبة أصبح اليوم العمود الفقري لنظام النقل والخدمات اللوجستية في الأردن ويعتبر أنموذجاً للشراكة بين القطاعين وذلك بحسب تقرير التخاصية الذي صدر من قِبل الحكومة الأردنية بعد تقييم متعمق لجميع مشاريع الشراكة الخاصة والعامة في المملكة.
وأشار إلى أن الميناء يوفر أفضل الممارسات والأنظمة والعمليات في العالم إضافة إلى الإنتاجية العالية وتجربة عملاء لا مثيل لها، ويساهم أيضًا في الميزانية الوطنية من خلال ضرائب وعوائد وأرباح، لافتاً إلى أن الميناء يعتبر بوابة البضائع الأساسية للأردن ويمنحها ميزة كبيرة لنقل البضائع أو الخروج منها للوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية من خلال اتصاله بالمستهلكين والمناطق الصناعية المحلية من خلال أنظمة النقل الداخلية المتساوية في الكفاءة.
وقال يوجالنجام إن ميناء حاويات العقبة يعتبر البوابة المفضلة للعراق على البحر الأحمر قبل أن تؤثر النزاعات في سوريا والعراق على المنطقة، لافتاً إلى أنه منذ انتهاء النزاعات وإعادة فتح حدود طريبيل / الكرامة أصبح الميناء يقدم للتجار العراقيين خدمات من خلال أكبر خطوط الشحن في العالم بطلب ميناء حاويات العقبة سفن كبيرة تحمل ما يصل إلى 15 الف حاوية مكافئة وهذا يمنح مجتمع التجارة العراقي الخيار الأوسع لخطوط الشحن بأسعار تنافسية. وزاد أن موقع العقبة يسمح بالوصول إلى العراق في كثير من الأحيان بمعدل أسرع من أسبوعين عند الاستيراد من أميركا الجنوبية وذلك بفضل التخليص الجمركي الفعال الذي تقدمه الجمارك الأردنية وعملية التخليص قبل الوصول باستخدام اجراءات تمكن أن تصل الحاوية إلى الحدود في غضون 36 ساعة فقط بعد نزولها في العقبة وربما 48 ساعة إلى بغداد.
وبين أن ميناء حاويات العقبة يعد العمود الفقري لعمل ونشاط القطاعات الصناعية والتجارية في المملكة بما وصل إليه من تطور وتميز في كافة عملياته التشغيلية والإدارية والفنية وقدرته على خدمة متطلبات القطاعات الصناعية والتجارية في كافة المناطق من خلال طواقم وكوادر مهنية تعمل على مدار الساعة .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته