ندوة حوارية في مأدبا حول قانون ضريبة الدخل ونظام الفوترة

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 11:08 صباحاً
ندوة حوارية في مأدبا حول قانون ضريبة الدخل ونظام الفوترة
تعبيرية حول ندوة حوارية

المدينة نيوز:- نظمت غرفة تجارة مادبا مساء أمس ندوة حوارية حول قانون ضريبة الدخل ونظام الفوترة الذي تم البدء بتطبيقه اعتبارا من بداية شهر تموز بهدف تعريف التجار بتفاصيل النظام واهدافه والشرائح التي ينطبق عليها وتجنب الغرامات والعقوبات التي يفرضها.
وقال المستشار الضريبي الدكتور خلف الزعيرات ان نظام الفوترة الذي دخل حيز التنفيذ جاء لتنظيم ورقابة عملية الفواتير مشيرا ان الهدف من النظام ليس التجار لان التاجر لا يحصل على السلعة الا بفاتورة سواء كانت تفصيلية او مجمعة.
واضاف ان الفاتورة يجب ان تكون بحسب المعايير المحاسبة الدولية وتتضمن عددا من البيانات الاساسية كاسم البائع والرقم المتسلسل والرقم الضريبي للمسجل بالضريبة او الرقم الوطني للمنشأة مشيرا الى ان النظام اعفى محلات تجارية من نظام الفوترة بحسب المبيعات بنسب متفاوتة مثل البقالات والقرطاسية والمكتبات والادوات المنزلية والخضار والمخابز.
واشار الى ان العقوبات التي نص عليها النظام اصبحت من صلاحيات القضاء فقط حيث تستوجب المخالفة للمرة الاولى غرامة مالية في حين ترتفع في المرة الثانية وتصل الى الحبس بمدد متفاوتة بحسب المخالفة.
وبين عضو غرفة تجارة الاردن وامين الصندوق فيها خطاب البنا ان التعليمات اجازت اصدار فاتورة اجمالية وليس لكل حركة مشيرا ان الفواتير تستخدم لاصدار فاتورة او اثبات ذمة موضحا ان الفاتورة وثيقة رسمية اقوى اي عقد آخر للمطالبة بالحق.
واضاف ان مسك التاجر لفواتير صحيحة تعود بالنفع على التجار ويحقق مكاسب مشددا على ضرورة توجيه مخاطبة مكتوبة او الكترونية لضريبة الدخل للاستفسار عن تفاصيل النظام وعدم الاعتماد على السمع وما يتردد حوله حتى تكون حجة ووثيقة ثابتة بيده.
وبين نائب رئيس غرفة تجارة الاردن جمال الرفاعي ان النظام دخل حيز التنفيذ وجاء هذا اللقاء اليوم مع التجار لتجنب الوقوع بمخالفته والتعريف به حتى لا يجد التاجر نفسه مخالفا ويتعرض للعقوبات مبينا ان الغرفة التجارية تدافع عن التجار وتم الاخذ بملاحظاتهم بنسبة 60 بالمئة عند اقرار القانون.
واضاف ان نظام الفوترة لا علاقة له بالضريبة انما جاء للتأسيس لنظام فوترة لمهن اخر كالاطباء والمهندسين والمحامين منوها ان الاشكالية تكمن في ان هناك عدم ثقة مع الحكومة كون دافع الضريبة لا يتلقى الخدمة بالمستوى المطلوب من تعليم وصحة وخدمات البنية التحتية.
واكد المنتدون ردا على مداخلات واسئلة التجار التي انتقدت نظام الفوترة الجديد ان اللقاء لا يملك صلاحية التشريع او التعديل للنظام انما فقط التعريف بتفاصيله لتجنب مخالفته مؤكدين ان هناك فئات منتفعة في ظل غياب نظام الفوترة وهذه من الجوانب الايجابية للنظام.
وكان رئيس غرفة تجارة مادبا المهندس حسام عودة قال ان هذا اللقاء هو الاول من نوعه في المملكة وجاء وفق نهج غرفة تجارة مادبا بادامة التواصل مع التجار ووضعهم بصورة اي مستجدات تتعلق بالتاجر واطلاعهم عليها من المختصين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها " كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في عمان والفاعل " ابنها "
خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية خوري: سلمنا علوش مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية
الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين الاردن .. 36 % من المصابين بالسرطان اعمارهم اقل من خمسين
الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات الامير علي للاردنيين : دعمكم ضروري في كل المباريات
"جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن "جزائر" اسم مولودة سورية في الاردن
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع