الفوسفات: حقوق التعدين الجديدة تعزز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 01:22 مساءً
الفوسفات: حقوق التعدين الجديدة تعزز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية
شركة مناجم الفوسفات الأردنية

المدينة نيوز:- ثمنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، قرار مجلس الوزراء منح الشركة رخصة تنقيب وحقوق تعدين جديدة، وفقاً لقانون المصادر الطبيعيّة لسنة 2018.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، ان القرار، الذي انتظرته الشركة لما يزيد على 10 سنوات، ستنعكس اثاره بشكل ايجابي وكبير على عمل الشركة، من خلال تعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية، مؤكدا كذلك أن القرار سيشكل دعما لجهود الشركة في الاستثمار في الصناعات التحويلية، وجذب المستثمرين للمساهمة في مثل هذه الاستثمارات، وبما يوفر المزيد من فرص العمل في مناطق التعدين بالجنوب.
وبين أن المناطق الجديدة تتوافر على مخزون من الفوسفات يغطي احتياجات الشركة والمستثمرين في قطاع التعدين لما يزيد عن 30 عاما، تشكل الحد الزمني الأدنى المطلوب للاستثمار في هذا المجال.
واضاف الدكتور الذنيبات، أن القرار سيسهم ايضا في تخفيف كلف التعدين التي تتحملها الشركة في مناطق التعدين الحالية، والتي تضطرها للحفر لاعماق من 25 - 30 مترا لاستخراج الفوسفات ما يحملها المزيد من الكلف، في حين سيكون استخراج الفوسفات من المناطق الجديدة ايسر وأقل كلفة.
كما سيسهم قرار مجلس الوزارء، في تحسين العائد المتأتي للخزينة من رسوم التعدين جراء منح رخصة التعدين للشركة في مواقع جديدة.
وأعرب الدكتور الذنيبات، عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء، للاستجابة لمطالبها، مؤكدا أن هذه الاستجابة تعكس جدية الحكومة في تعزيز وتشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين، وزيادة ايرادات الخزينة.
وقال ان استجابة الحكومة لمطالب الشركة، تعكس تقدير الحكومة لشركة الفوسفات كرافد كبير ومهم للاقتصاد الوطني، فيما سيحفز هذا القرار الشركة نحو مزيد من العمل والإنجاز خدمة لمسيرة التنمية الاقتصادية والمحلية.
يذكر أن القرار نص على قيام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بمنح رخص تنقيب جديدة للشركة شريطة التزامها بأيّة شروط أو متطلّبات جديدة، تراها الحكومة لازمة، مقابل منح حقوق التعدين والرخص ذات العلاقة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته