اللجنة الفنية للنهوض بالعمل اللائق في القطاع الزراعي تعقد اجتماعها الأول

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 08:56 مساءً
اللجنة الفنية للنهوض بالعمل اللائق في القطاع الزراعي تعقد اجتماعها الأول

المدينة نيوز :- عقدت منظمة العمل الدولية، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة الفنية للنهوض بالعمل اللائق في القطاع الزراعي في الأردن.
وقالت المستشارة الإقليمية لتعزيز مواجهة الأزمات في المنطقة العربية لدى منظمة العمل الدولية الدكتورة مها قطاع: إن القطاع الزراعي ضاعف نصيبه من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الخمس الماضية، ويعود ذلك إلى الطلب المحلي، مضيفة أن قطاع الزراعة في الأردن يعد مصدراً مهما للدخل، خاصة بالنسبة لشرائح المجتمع الفقيرة.
وأضافت "علينا توفير سلسلة من الحملات التسويقية والتوعوية، وبناء القدرات ودعم النقاشات التنظيمية للاستفادة من المكاسب المحتملة من تصدير الفواكه والخضراوات الطازجة إلى أسواق جديدة، كما يعتبر الالتزام بمعايير العمل الدولية وتشريعات العمل الوطنية على نفس القدر من الأهمية للوصول إلى أسواق جديدة وهو أحد التحديات التي لا تزال قائمة".
بدوره، بين مستشار منظمة العمل الدولية في عمان محمد المعايطة، أنه وبدعم من مملكة هولندا، ستقوم منظمة العمل بتطوير وتطبيق نموذج لمراقبة جودة العمل وتحسينها تدريجياً في القطاع الزراعي، وستعتمد المنظمة على قوانين العمل المحلية ومعايير العمل الدولية وربطهم ببعض بحيث تطبق المخرجات على انظمة العمل على مستوى المزارع والتعاونيات الزراعية.
وقال: إن الهدف العام للمرحلة الحالية هو الخروج بوثيقة مبادئ تسهم في تعزيز عمل القطاع الزراعي من خلال المشروع الذي تنفذه المنظمة بالتشارك مع مجموعات عمل ثلاثية الأطراف (اللجان الفنية واللجان العمالية في المزارع والتعاونيات المستهدفة) والذي يستهدف ثلاثين مزرعة وتعاونية زراعية منتشرة في المملكة.
وأوضحت منسقة الأنشطة لدى منظمة العمل الدولية آمال بني مصطفى، أن اللجنة التي سيستمر عملها على مدار الأشهر الأربعة القادمة، تضم في عضويتها ممثلين عن المؤسسة التعاونية والاتحاد العام لنقابات العمال ونقابة المهندسين الزراعيين واتحاد المزارعين والاتحاد النوعي للمزارعات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات التعاونية اضافة الى مجموعة خبراء في الضمان الاجتماعي والعمل الزراعي في المملكة.
--(بترا)