انخفاض صادرات صناعة الزرقاء والمفرق للنصف الأول من العام الحالي

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 11:11 مساءً
انخفاض صادرات صناعة الزرقاء والمفرق للنصف الأول من العام الحالي
غرفة صناعة الزرقاء

المدينة نيوز :-  انخفضت الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق لأول مرة بنسبة 1 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي 2019 بسبب تراجع الصادرات إلى العراق.
وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة إن الصادرات إلى السوق العراقية تراجعت بشكل مضطرد لتبلغ خلال النصف الأول من العام الحالي ما يقارب 38 بالمئة.
وأكد أن استمرار تراجع الصادرات إلى السوق العراقية أثر سلباً على المنحنى التصاعدي للصادرات، حيث بلغت الصادرات عبر غرفة صناعة الزرقاء إلى السوق العراقية خلال النصف الأول من العام الحالي 1ر39 مليون دولار أميركي مقارنة بحوالي 1ر63 مليون دولار أميركي لنفس الفترة من العام الماضي.
وبين أن نسبة الرسوم الجمركية على المنتجات الأردنية التي يفرضها العراق ساهمت بشكل كبير بانخفاض قيم التصدير فغالبية الصناعات التي انخفضت صادراتها لم تشملها القائمة التي حددتها الحكومة العراقية والبالغة 344 سلعة أردنية لتدخل معفاة من الجمارك إلى السوق العراقية.
كما ساهمت الرسوم الجمركية بانخفاض القدرة التنافسية للمنتجات الأردنية في السوق العراقية أمام منتجات الدول الأخرى المنافسة كتركيا وإيران ودول الخليج.
وبين أن هذا الانخفاض يأتي بالرغم من ارتفاع نسبة الصادرات الصناعية خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 3 بالمئة، حيث بلغت 77 مليون دولار أميركي مقارنة بحوالي 8ر74 مليوناً لنفس الفترة من العام الماضي.
وأشار حمودة إلى أن مجموع الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت ما مجموعه 2ر442 مليون دولار أميركي منخفضة بنسبة 1 بالمئة مقارنة مع قيمة الصادرات خلال نفس الفترة من العام الماضي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته