للشباب.. لهذه الأسباب احذروا المكملات الغذائية

تم نشره الأربعاء 03rd تمّوز / يوليو 2019 02:46 مساءً
للشباب.. لهذه الأسباب احذروا المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

المدينة نيوز:- تتوالى التحذيرات حول المكملات الغذائية وعشوائية تناولها، والتي يمكن أن تسبب أضرارًا جانبية خطيرة، ولكن التحذير هذه المرة يخص المراهقين الذين يستخدمون المكملات الغذائية، والذين يمكن أن يعرضوا أنفسهم لضرر جسيم إزاء تناول هذه المكملات.

هذا التحذير جاء بعد نتائج دراسة جديدة بجامعة «هارفارد»، والتي رصدت مئات حالات الطوارئ وحتى بعض الوفيات.
وأكدت الدراسة أن حوالي 40% من الأشخاص الأقل من 25 عامًا، والذين استخدموا المكملات الغذائية لفقدان الوزن أو بناء العضلات عانوا من مشكلات صحية خطيرة.

يعتقد معظم الناس، خاصة المراهقين، أنه يمكن شراء هذه المنتجات دون وصفة طبية؛ لأنها آمنة، ولكن هذا ليس صحيحًا؛ لأن التناول العشوائي لهذه المكملات دون وصف الطبيب يمكن أن يتسبب بمشكلة صحية خطيرة.

ويبحث الشباب عبر موقع مشاركة مقاطع الفيديو «يوتيوب» عن أنواع المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعدهم على إنقاص الوزن وزيادة كتلة العضلات؛ ليجد الشباب أنفسهم حائرين بين آلاف المنتجات التي يجري الإعلان عنها.

لكن الدراسة الجديدة من كلية الصحة العامة بجامعة «هارفارد» اكتشفت ما يقرب من 1000 حالة أبلغت عنها إدارة الأغذية والعقاقير بشأن دخول المراهقين للطوارئ، أو حتى الوفاة جراء تناول المكملات الغذائية.

قد يكون المكمل الغذائي ملائمًا لك ولجسمك، ولكن اختلاف الجرعة هو ما قد يهدد صحتك العامة، ويضعك في مواجهة الخطر، لهذا تنصح الدراسة بضرورة استشارة الطبيب عند استخدام المكملات الغذائية.

أوضحت الدراسة أن الكرياتين يمكن أن يكون مشكلة خاصة بالنسبة للشباب؛ لأنه متاح بسهولة، ويتم تسويقه كوسيلة فعالة لبناء العضلات، لكن المكملات التي تحتوي عليه يمكن أن تسبب الجفاف، كما أن بعض الدراسات التي أجريت على البالغين ربطت بين الكرياتين وبين تلف الكلى والكبد.

وتوصي الدراسة المراهقين بضرورة اتباع الإرشادات بدقة عند تناول المكملات الغذائية، وكذلك الانتباه لأي تغير سلبي يحدث بالجسم ويؤثر على صحتك العامة، وعدم الانسياق وراء إعلانات هذه المنتجات دون تفكير.