المياه تبحث ووفدا وزاريا ألمانيا خطط واستراتيجية القطاع

تم نشره الأربعاء 03rd تمّوز / يوليو 2019 07:15 مساءً
المياه تبحث ووفدا وزاريا ألمانيا خطط واستراتيجية القطاع
المهندس اياد الدحيات

المدينة نيوز :- بحث أمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات اليوم الاربعاء، مع وفد رفيع المستوى من وزارة التعاون الدولي الالمانية BMZ برئاسة امين عام الوزارة الالمانية كلاوديا وارننج، خطط واستراتيجية وبرامج قطاع المياه للاعوام 2019-2021 في جميع مناطق المملكة وخاصة محافظات الشمال.
كما بحث المشاريع المزمع البدء بتنفيذها بقيمة اجمالية تزيد على 373 مليون يورو خلال العامين المقبلين.
وبين الامين العام خلال جولة للوفد في مناطق الشمال، أن ادارة قطاع المياه تعمل على تنفيذ عدد من السناريوهات والبرامج لتحقيق اهداف قطاع المياه والتعامل مع الظروف الطارئة والاستثنائية التي خلفتها ازمة اللجوء السوري في جميع مناطق المملكة في قطاعي المياه والصرف الصحي بما يرفع مستوى وكفاءة خدمات المياه المقدمة للمواطنين.
واضاف بحضور مدير منطقة الشرق الاوسط في الوكالة الالمانية GIZ فولكر وايل، ومدير بنك الاعمار الالماني لدى الاردن ستيفان زيب، ومدير الوكالة الالمانية لدى المملكة كريستيان شوب، ومديرة برامج المياه في الوكالة الالمانية نعومي فراوكا، وعدد من ممثلين عن وزارة التعاون الاقتصادي الالماني (BMZ) والجهات الالمانية التمويلية، أن الوزارة تعمل جاهدة لتجاوز الآثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال والوسط والتزايد الهائل في الطلب على المياه.
وبين ان وزارة التعاون الالماني تعد واحدة من اكبر الداعمين لقطاع المياه في الاردن، وبلغ اجمالي المساعدات المقدمة من خلال بنك الاعمار الالماني KFW خلال السنوات العشر الماضية، وما التزم به البنك لتنفيذ مشاريع يزيد على مليار و100 مليون يورو. واوضح الامين العام ان عددا من المشاريع يتم التحضير لها للسير بإجراءات تنفيذها، وتشمل مشروع تأهيل شبكات مياه محافظة اربد، وتأهيل المقاولين للسير بتنفيذ مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة الناتجة عن محطات التنقية.
ولفت الى انه وضمن برامج اللجوء السوري سيتم المباشرة بتحضير وثائق عطاءات للبدء بتنفيذ وتأهيل شبكات مياه محافظات جرش وعجلون بداية العام 2020 واستكمال شبكات الصرف الصحي بمحافظة المفرق مع تأهيل عدد من مصادر المياه والآبار وشبكات المياه في مناطق متفرقة من محافظات الشمال، ومشروع توسعة واستكمال شبكات الصرف الصحي في مناطق جنوب وغرب وشمال العاصمة عمان، وكذلك مشروع توسعة شبكات الصرف الصحي في محافظة الكرك، وتجهيز كافة الوثائق للإسراع بطرح عطاءات تنفيذ توسعة وتطوير محطة تنقية السلط قبل نهاية العام الحالي.
واعربت وارننج عن ارتياحها وسعادتها بالتعاون الالماني الاردني، مؤكدا حرص الحكومة الالمانية ومؤسساتها على تمكين الاردن لمواجهة الظروف الطارئة والاستثنائية بسبب تحديات المياه وأزمات اللجوء المتتالية.
وبينت ضرورة تقديم المزيد من المساعدات خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي وإعادة الاستخدام، مشيدا بالإدارة المائية المتميزة في ظل مصادر المياه الشحيحة.
واضافت ان لدى المؤسسات الالمانية المزيد من الخطط والبرامج لإسناد قطاع المياه ودعمه في مواجهة التحديات المائية المتزايدة معربة عن ارتياحها لكافة الاجراءات والجهود المبذولة في التعاطي مع الواقع المائي.
--(بترا)