محاضرة: حراثة الارض بالشتاء انجع سبل مكافحة ذبابة الزيتون

تم نشره الخميس 04 تمّوز / يوليو 2019 11:05 مساءً
محاضرة: حراثة الارض بالشتاء انجع سبل مكافحة ذبابة الزيتون
ذبابة الزيتون

المدينة نيوز :- قال رئيس شعبة الارشاد الزراعي في مديرية زراعة لواء بني كنانة المهندس قتيبة عبيدات ان آفة ذبابة ثمار الزيتون تعد من الآفات المتخصصة ولا تصيب الا ثمار الزيتون ملحقة خسائر جسيمة في كمية المحصول وجودة الانتاج.
واوضح في محاضرة القاها في قاعة متصرفية اللواء بحضور المتصرف الدكتور احمد عليمات ومدير زراعة اللواء المهندس حسين الخالدي بعنوان المكافحة المتكاملة لذبابة ثمار الزيتون ان الذبابة تمضي بياتها الشتوي في التربة أو شقوق الأشجار أو داخل الثمار والاوراق المتساقطة.
وبين ان الحشرات الكاملة تنشط في فصل الربيع و بداية الصيف وتتغذى على إفرازات و رحيق النباتات وبعد التزاوج من 2 – 5 أيام تبدأ الانثى بوضع البيض في الثمار العاقدة حديثا حيث تضع خلال دورة حياتها من 300 إلى 500 بيضة .
ولفت الى ان الاصابة تكون على شكل بقع مسودة على الثمار التي تفقد قيمتها التسويقية لتعفن الثمار بسبب تلوث الأنفاق التي حفرتها اليرقات في لب الثمار أثناء التغذية فتصبح مناطق الإصابة أسفنجية لتتساقط في أغلب الأحيان .
وبين عبيدات ان الاصابة تخفض نسبة الزيت في الثمار المصابة وترفع نسبة حموضة الزيت بواقع 4 أضعاف حموضة الزيت الناتج من ثمار سليمة.
وقال ان انجع سبل المكافحة حراثة الأرض في فصل الشتاء للقضاء على عذارى الذباب في التربة وتعريضها للرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة الى جانب التقليم لتعريض الشجرة لأشعة الشمس.
ولفت الى اهمية جمع الثمار المصابة للتخفيف من نسبة الإصابة في الأجيال اللاحقة واستعمال الصلصال الأبيض أو الكاولين لايجاد حاجز مادي على ثمار الزيتون لمنع الحشرات من الهبوط لوضع البيض.
--(بترا)



ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز