حرب صلاحيات بين الموساد ووزارة الخارجية الاسرائيلية

تم نشره الجمعة 05 تمّوز / يوليو 2019 09:27 مساءً
حرب صلاحيات بين الموساد ووزارة الخارجية الاسرائيلية
يوسي كوهن

المدينة نيوز - : ذكرت جريدة يديعوت احرونوت، أن جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية غاضبون على رئيس جهاز الموساد يوسي كوهن، ويقولون: أنه يقود الموساد لاحتلال مكان الوزارة ويسرق منها مسؤولياتها الوزارية.

وقد ثارت عاصفة في الوزارة خلال الأسبوع الحالي في أعقاب الكلمة التي ألقاه كوهن في مؤتمر هرتسيليا متعدد المجالات، حيث كشف النقاب عن أن الموساد برئاسته أنشأ في الآونة الأخيرة هيئة سياسية أمنية، مهمتها دفع السلام الإقليمي في الشرق الأوسط إلى الأمام. وقال: "أن من مهام الموساد اكتشاف فرص السلام. وكيف نعزز قوتنا في التأثير على هذه القضية، أنشأنا إدارة جديدة للعمل من أجل ذلك.

ونسبت الجريدة إلى جهة في وزارة الخارجية قولها: "أن الكلمة التي ألقاها كوهن في مؤتمر هرتسيليا كانت بمثابة المسمار الأخير في نعش وزارة الخارجية. لقد أكد كوهن بصورة قاطعة من هي الجهة التي تؤثر على سياسة الخارجية الإقليمية في إسرائيل، وهي الموساد وليس وزارة الخارجية".

وذكر تقرير المراسل الذثي ترجمته جي بي سي نيوز أن مسؤولي وزارة الخارجية فوجئوا أيضا من إعلان كوهن عن إقامة ممثلية لوزارة الخارجية في سلطة عمان بعد فترة طويلة من العلاقات بين الموساد والسلطات العمانية:

لقد تمكن الموساد من تنظيم الزيارة التي قام بها نتنياهو خلال شهر تشرين الأول لعمان، وقد رافقه كوهن خلال الزيارة. وإذا كان كل هذا غير كاف، فقد فاخر كوهن خلال الكلمة في مؤتمر هرتسيليا بأن العلاقات الإسرائيلية الجيدة مع روسيا هي بفضل الموساد.

وقد عقب مسؤولون في الوزارة بالقول: أن لديهم إحساس بأن كوهن يعمل بالتعاون مع مستشار الأمن القومي مائير بن كوهن على سرقة صلاحيات وزارة الخارجية. وهم على قناعة بأن كوهن تلقى توجيهات للمساس بوزارة الخارجية من رئيس الحكومة نتنياهو، الذي تدهورت مكانة الوزارة منذ تسلمه منصب وزير الخارجية.

هناك خلافات شديدة بين الموساد ومستشار الأمن القومي من جهة وبين وزارة الخارجية، فالموساد لا يطلع وزارة الخارجية على المستجدات، بل يعمل من وراء ظهرها في الشرق الأوسط وفي ساحات أخرى كأفريقيا.

المصدر : جي بي سي نيوز - القدس المحتلة



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط