"الأردنية" ضمن أفضل الجامعات العالمية حسب تصنيف "الشنغهاي" العالمي

تم نشره السبت 06 تمّوز / يوليو 2019 03:21 مساءً
"الأردنية" ضمن أفضل الجامعات العالمية حسب تصنيف "الشنغهاي" العالمي
الجامعة الأردنية

المدينة نيوز:-  إنجاز جديد يضاف إلى سجل تقدم الجامعة الأردنية وتميزها، بعد أن حققت ترتيبا عالميا ضمن قائمة أفضل الجامعات فى تخصصين من التخصصات التي تطرحها الجامعة حسب تصنيف "الشنغهاي" العالمي للتخصصات للعام 2019 (Shanghai Ranking: Global Ranking of Academic Subjects).

وبحسب التصنيف، الذي يعد أحد أهم وأكثر التصنيفات تأثيرا في العالم، حققت الجامعة الأردنية التميز في تخصصات طب الأسنان والتمريض.

وفي التفاصيل، بيّنت النتائج ظهور "الأردنية" ضمن قائمة أفضل (200) جامعة في العالم في تخصص التمريض؛ حيث حلت في الفئة (151-200)، وضمن قائمة أفضل (300) جامعة في العالم في تخصص طب الأسنان؛ حيث حلت الجامعة في الفئة (201-300).

وبيّن مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة أنّ هذا التصنيف يستند على خمسة معايير هي: عدد البحوث المنشورة للجامعة في التخصص في قاعدة المجلات (Web of Science)، وعدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة في المجلات الأكثر تأثيرا في التخصص، ومعدل الاستشهاد بالبحوث المنشورة في التخصص مقارنة بمعدل الاستشهاد العالمي في التخصص المراد تصنيفه، والتعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء البحوث العلمية مع باحثين من جامعات عالمية في نفس التخصص، وأخيرا عدد الجوائز العالمية التي حصل عليها الأكاديميون في التخصص المصنف.

وحسب المركز، فإنّ التخصصات الدقيقة التي تم تصنيفها حصلت مؤخرا على اعتماد دولي من جهات عالمية مرموقة. فكلية التمريض حاصلة على الاعتماد العالمي الأمريكي من هيئة اعتماد التعليم في التمريض (ACEN) بعد تحقيقها للمعايير الدولية في جودة التعليم، أما كلية طب الأسنان فحاصلة على اعتماد دولي من قبل الجمعية الأوروبية لتعليم طب الأسنان (ADEE).

وأشار المركز إلى أن ثمانية تخصصات أخرى في الجامعة (الطب، الصيدلة، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الزراعة، علم الحاسوب وأنظمة المعلومات، الأعمال، الكيمياء) حلت مؤخرا ضمن أفضل التخصصات في العالم حسب تصنيف كيو أس العالمي للعام 2019.

يُذكر أن "الأردنية" حققت في تصنيف كيو أس العالمي الأخير على مستوى الجامعات مراكز متقدمة؛ فقد صنفت في فئة أحسن 601-650 جامعة على مستوى العالم. وفي تصنيف التايمز العالمي للجامعات التي أعمارها بين 50 و 80 عاما صنفت الأردنية ضمن فئة أفضل 151-200 جامعة في العالم.



مواضيع ساخنة اخرى
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته
ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!! ما حكم اعتماد البنوك التقليدية في تحويل الرواتب؟!!
تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال تصريح امني : تعاملنا مع " مخلفات امنية " خطيرة في الشمال
بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل بعد شهر من الانقطاع .. الأردن يصدر الخيار والفلفل لاسرائيل
تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن تعرف على سبب حجب لعبة " ببجي " في الأردن
العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل العثور على جثة شاب بعد غياب 5 اشهر والقبض على الفاعل