العموش: لجنة لإعادة تصنيف المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية

تم نشره السبت 06 تمّوز / يوليو 2019 06:00 مساءً
العموش: لجنة لإعادة تصنيف المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية
المهندس فلاح العموش - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- قال وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش: إن الوزارة شكلت لجنة تضم في عضويتها نقابة المقاولين الأردنيين لوضع نهج جديد لإعادة تصنيف المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية.
واضاف العموش خلال لقائه نقيب المهندسين أحمد الزعبي واعضاء مجلس النقابة، ان الوزارة تسعى لإيجاد تصنيف موحد معتمد من النقابة لتلك المكاتب والشركات.
ودعا الوزير المقاولين الأردنيين للاهتمام اكثر بالمشاريع الحكومية التي تنفذ بالمحافظات في ضوء عزوف المقاولين عن المشاركة فيها.
كما دعا الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص والشركاء في كافة مشاريع البنية التحتية ذات الصلة بالوطن والمواطن، لتطوير هذه المشاريع والمحافظة عليها للوصول الى اعلى درجات الاتقان والدقة.
واشار الى اهمية العلاقة التكاملية والتشاركية بين الوزارة والنقابة والتي تعتبر المظلة الكبرى للمهندسين، وعلى عاتقها يقع تطوير المهندس الأردني ورفع كفاءته وقدراته لتمكينه من المنافسة عالميا.
وطالب العموش النقابة بسد كافة الثغرات التي تواجه العمل الهندسي والمكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، وأن تعمل كوحدة واحدة بالتعاون مع الحكومة والمكاتب والمؤسسات المختلفة والجامعات من أجل تطوير المهندس الأردني وتميزه.
وقال: إن وجود تعليمات ناظمة لعمليات الإشراف بات أمرا ضروريا في ظل تنامي المشكلات التي تواجه تلك المشاريع، للوصول الى مرحلة يكون فيها الإشراف ممثلا لصاحب العمل سواء فيما يتعلق بالمشاريع الحكومية او مشاريع القطاع الخاص.
وشدد على ضرورة اتخاذ قرار جريء من الحكومة والنقابة والجامعات لمواجهة التسارع المتزايد في أعداد الخريجين في ظل محدودية فرص العمل والتدريب.
وأكد الزعبي ضرورة تفعيل برنامج وطني شامل للتدريب في مجال الهندسة برعاية حكومية، إضافة إلى ايجاد صندوق وطني للتدريب، مطالبا بدراسة إمكانية تدقيق أعمال البنية التحتية للمشاريع المختلفة من خلال نقابة المهندسين، لضبط ممارسة المهنة وتنظيم سوق العمل بشكل أكبر.
ودعا المهندس سمارة الجامعات وبعض مؤسسات القطاع العام والبلديات للتأكد من ان تكون اعمال الاشراف مناطة بالمكاتب والشركات الهندسية، إضافة إلى طرح العطاءات الاستشارية ضمن حدود المحافظات على المكاتب والشركات الهندسية ضمن حدود المحافظة من خلال تعديل تعليمات التأهيل.
وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة: لا بد من ايجاد آليات للتوزيع العادل للعطاءات استنادا للتصنيف.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته