سمارة يلتقي الوزير العموش ويبحثان جوانب عدة

تم نشره السبت 06 تمّوز / يوليو 2019 08:11 مساءً
سمارة يلتقي الوزير العموش ويبحثان جوانب عدة
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي على ضرورة تفعيل برنامج وطني شامل للتدريب في مجال الهندسة برعاية حكومية، إضافة إلى ايجاد صندوق وطني للتدريب.

وبحث نقيب المهندسين خلال لقائه وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، تدقيق أعمال البنية التحتية للمشاريع المختلفة من خلال نقابة المهندسين، من أجل ضبط ممارسة المهنة وتنظيم سوق العمل بشكل أكبر.

وتناول اللقاء جملة التحديات التي تواجهة المهندسين من ارتفاع نسب البطالة وسياسة التعليم العالي الاردني في مجال الهندسة، وضرورة عقد مؤتمر وطني للتعليم والتعليم العالي من خلال النقابات المهنية، إضافة إلى متابعة الشركات الاجنبية العاملة في الاردن والتأكد من التزامها بالقانون وتسجيلها في سجلات النقابة وتعيينها للكوادر الهندسية الاردنية، وتوضيح اليات تعيين الكوادر المختلفة.

وقال المهندس سمارة إنه يجب التأكيد على الجامعات وبعض مؤسسات القطاع العام والبلديات بضرورة أن تكون اعمال الاشراف مناطة بالمكاتب والشركات الهندسية، إضافة إلى طرح العطاءات الاستشارية ضمن حدود المحافظات على المكاتب والشركات الهندسية ضمن حدود المحافظة من خلال تعديل تعليمات التأهيل.

من جانبه، أشاد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد بدعم وزارة الاشغال المستمر لنقابة المهندسين، مؤكدا على ضرورة تطوير التشريعات الهندسية خاصة (ع1 وع2)، والمعادلة الوسطية، إضافة إلى دراسة تفعيل علاوة مهندسي القطاع العام وزيادتها بواقع 10%.

واستعرض عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي كودات تشكيل اللجان المشتركة للكشف عن تمديدات الغاز، متطرقا الى نظام التأهيل والاعتماد المهني العربي ودوره في خدمة المهندسين.

وأكد عضو مجلس النقابة المهندس أحمد صيام على ضرورة تفعيل المسابقات المعمارية، واشراك المهندسين المعماريين في المشاريع المختلفة ذات القيمة المضافة.

وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة إنه لا بد من ايجاد اليات للتوزيع العادل للعطاءات استنادا للتصنيف حيث ان غالبية العطاءات تطرح فقط أولى.

وأشار أمين عام النقابة المهندس محمد أبو عفيفة الى ضرورة تكاتف الجهود من خلال صيغة عمل مشترك تساهم في رفع كفاءة المهندسين والعمل على تطويرهم وتأهيلهم لسوق العمل ومنافستهم عالميا.

وفي رده على ذلك، أكد وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، على أهمية العلاقة التكاملية والتشاركية ما بين الوزارة ونقابة المهندسين الأردنيين، التي تعتبر المظلة الكبرى للمهندسين والتي يقع على عاتقها تطوير المهندس الأردني ورفع كفاءته وقدراته لتمكينه من المنافسة عالميا.

وشدد المهندس العموش على ضرورة أن يكون الجميع من جهات رسمية ومؤسسات مجتمع مدني وقطاعين عام وخاص شركاء في كافة مشاريع البنية التحتية ذات الصلة بالوطن والمواطن والعمل على تطويرها والمحافظة عليها للوصول الى اعلى درجات الاتقان والدقة، مشيرا إلى دور المقاولين الأردنيين أيضا في هذا المجال، الذين دعاهم العموش إلى الاهتمام أكثر بالمشاريع الحكومية التي تنفذ في المحافظات في ضوء عزوف المقاولين عن المشاركة في هذه المشاريع.

ودعا المهندس العموش نقابة المهندسين إلى سد كافة الثغرات التي تواجه العمل الهندسي والمكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، وأن تعمل كوحدة واحدة بالتعاون مع الحكومة والمكاتب والمؤسسات المختلفة والجامعات من أجل تطوير المهندس الأردني وتمييزه عن غيره من المهندسين.

وفيما يتعلق بالكم الهائل من المكاتب والشركات الهندسية في الأردن، أشار المهندس العموش إلى أن الوزارة شكلت لجنة تضم في عضويتها نقابة المهندسين لوضع نهج جديد لإعادة تصنيف المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، إضافة إلى سعيها لإيجاد تصنيف موحد معتمد من النقابة لتلك المكاتب والشركات.

وحول عمليات الاشراف على المشاريع الهندسية، قال إن وجود تعليمات ناظمة لعمليات الإشراف بات أمرا ضروريا في ظل تنامي المشكلات التي تواجه تلك المشاريع، للوصول الى مرحلة يكون فيها الأشراف ممثلا لصاحب العمل سواء فيما يتعلق بالمشاريع الحكومية او مشاريع القطاع الخاص.

وأضاف المهندس العموش أن وزارة الأشغال تمتلك نظامين لتدريب وتشغيل المهندسين، حيث يتم تخصيص نسبة من المهندسين حديثي التخرج للعمل بكافة المشاريع التي يتم طرحها، مشددا على ضرورة اتخاذ قرار جريء من قبل الحكومة والنقابة والجامعات لمواجهة التسارع المتزايد في اعداد الخريجين في ظل محدودية فرص العمل والتدريب.



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته