المعايطة: لا توجه حكوميا لإجراء تعديل على قانون الانتخاب

تم نشره الأحد 07 تمّوز / يوليو 2019 10:21 صباحاً
المعايطة: لا توجه حكوميا لإجراء تعديل على قانون الانتخاب
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة

المدينة نيوز:- أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة عدم وجود أي توجه حكومي رسمي حتى اللحظة بشأن قانون الانتخاب، مبينا أنه حتى الآن لم يتم وضع صيغ حكومية لتعديلات القانون.
وقال المعايطة لـ»الدستور» إنه لم يتم تحديد أي رزنامة زمنية لتحديد بدء انطلاق خطة حوارية وطنية بشأنه، ذلك أنه لم يتم بحث هذا الأمر من قبل الحكومة حتى اللحظة.
ونبّه إلى أن مجلس الوزراء لم يبحث حتى اللحظة أي تعديلات حول قانون الانتخاب، مشددا أنه لا يوجد على المستوى الرسمي حتى الآن أي صيغة لتعديلات القانون، مذكّرا أن قانون الانتخاب الحالي جاء نتيجة توافقات وحوارات كبيرة بدأت في لجنة الحوار الوطني عام 2011، ومضت مناقشته مع كافة فئات المجتمع لفترات طويلة، لينتج هذا القانون الذي توافقت عليه جهات متعددة.
وكشف المعايطة أنه نظرا لكون قانون الانتخاب الحالي جاء نتيجة توافقات كبيرة فقد يتم إجراء بعض التعديلات الفنية البسيطة عليه، كونه مرّ بخطوات نقاشية عديدة، وتم التوافق عليه.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد توقع خلال لقائه مع برنامج ستون دقيقة على التلفزيون الاردني، أن يدرج قانون الإنتخاب على الدورة العادية لمجلس النواب، مبينا أن القانون سيكون على الدورة العادية لمجلس النواب حتى وإن لم تكن التعديلات جوهرية، قائلاً «هنالك آراء حول قانون الانتخاب والأحزاب، وقانون الانتخاب الحالي كان نتاج عمل لجنة وطنية وتوافقات، وفي التطبيق إذا كانت هنالك ملاحظات يؤخذ بها».
فيما عاد ليؤكد الرزاز بأن هذا الملف خيار دولة وقرار، وليس خيار حكومته من حيث الشكل والهوية والتوقيت.
ويرى مراقبون أن واقع الحال بشأن قانون الانتخاب يشي بعدم وجود توجّه رسمي أو حتى حاجة لإجراء تغييرات جذرية على القانون، الذي كان قد حظي بتوافق وطني واسع المساحة.
ونظرا لغياب حدوث تعديلات واسعة على القانون، استبعدت آراء أن تتضمن التعديلات نظام «العتبة»، كونها وفق ذات الآراء تتناسب مع الدوائر الانتخابية الكبيرة، وغالبية دوائر المملكة صغيرة لا يناسبها هذا النظام، ويوقع عليها عدم العدالة، فنحن عندما نقرأ واقع الدوائر الانتخابية نجد احتساب العتبة في عجلون على سبيل المثال أو عنجرة، أو جرش، وغالبية المحافظات والدوائر الانتخابية باستثناءات بسيطة مثل عمّان واربد، نجد أن الأمر صعب بها.
ونفت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لـ»الدستور» ما يثار بشأن عودتها، كونها تحتاج دوائر انتخابية كبيرة، وهذا الأمر غير متوفر في الأردن.



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط