"باص عمان".. 20 ألف راكب باليوم مع انطلاق المرحلة الثالثة

تم نشره الأحد 07 تمّوز / يوليو 2019 08:59 مساءً
"باص عمان".. 20 ألف راكب باليوم مع انطلاق المرحلة الثالثة
باص عمان

 المدينة نيوز  : - كشف الرئيس التنفيذي لشركة رؤية عمان الحديثة للنقل حمزة الحاج حسن، عن استخدام 14 ألف راكب لـ (باص عمان) قبل أربع ساعات من انتهاء دوام يوم الأحد.

وتوقّع الحاج حسن :  أن يرتفع الرقم مع نهاية دوام يوم الأحد إلى نحو 20 ألف راكب، حيث إن العدد السابق يشكل عدد الركاب المستخدمين للباص من الساعة (6) صباحاً حتى الساعة (6) مساءً، بينما ينتهي الدوام عند الساعة العاشرة ليلاً.

وأشار إلى أن هذه الأعداد جيدة مع العلم بأن حركة الجامعات أقل كوننا في الفصل الصيفي، بينما يُرجح أن تصل إلى أضعاف عند بدء العام الدراسي الجديد.

وقال الحاج حسن إن هذا السقف العددي من الركاب يشكل ضِعف التوقعات لدى الجهات المُشغّلة، بعد أن انطلقت المرحلة الثالثة لباص عمان صباح يوم الأحد، والتي تتمثل ببدء تشغيل 5 خطوط جديدة ، وفق هلا اخبار . 

ويعتقد أن ثمن الرحلة الحالية (قرش واحد) قد تساهم في الاقبال على (باص عمان)، لكنه يلمح إلى أن التسعيرة المعتمدة والنهائية بعد فترة التجربة (شهر) لن تغير من رأي الراكب الذي جرّب الخدمة المقدمة.

وبيّن الحاج حسن أن الشركة ستشغل الحافلات وفق الخطة المرسومة حيث ستصل إلى نحو 128 – 130 حافلة منتصف الشهر الحالي (14 تموز)، فيما ستخصص 5 حافلات كاحتياط.

وجرى رفع عدد الحافلات يوم الأحد  ضمن المرحلة الثالثة من 14 من 23 حافلة على 5 خطوط جديدة وهي (مجمع المحطة – الجامعة الأردنية، ومجمع المحطة – المغيرات الشمالية، ومجمع المحطة – الجوازات الخزنة، ومجمع المحطة – اسنكان التطوير، ومجمع الشمال – جامعة البلقاء التطبيقية).

فيما سيتم رفد العاصمة عمان ب 10 حافلات جديدة يوم الخميس والأحد المقبلين على 9 خطوط (مجمع المحطة – أبو عليا، ومجمع المحطة – الونانات، ومجمع المحطة – التطوير الحضري، ومجمع المحطة – حي الشهيد، ومجمع المحطة – ضاحية الأمير حسن)، ويوم الأحد (مجمع المحطة المنارة حي البترا، ومجمع المحطة – المرقب، ومجمع المحطة – حي عدن، ومجمع المحطة – حي الكوكاكولا).

وعن استخدام باص عمان لخط باص التردد السريع قال الحاج حسن "المشروعان يكملان بعضهما البعض، فالمرحلة الأولى من باص عمان تصل إلى 23 خطاً بـ 135 حافلة، وسنطرح 151 حافلة في العام 2020 لتغطية 34 خطاً، وفي 2021م، سيتم تشغيل الباص السريع الذي يتوقع أن يكون على نفس البطاقة.

الملاحظات :

وحول الملاحظات التي وردت إلى الشركة بعد أسبوع من عمل الباص، أوضح الحاج حسن "يهمنا جداً الاستماع إلى الملاحظات التي تردنا، ونرى أن هنالك حالة من الارتياح لدى الركاب، بخاصة لعدم احتكاك الراكب مع أي شخص له علاقةب الحافلة كون الدفع إلكترونياً، فضلاً عن الضوابط الملزمة للحافلات".

وبيّن أن 95 % من الملاحظات التي ترد تتمحور حول مسألتين، هما (عدم معرفة أماكن توقف الحافلات، وأين تباع التذاكر).

وقال "فيما يتعلق بمعرفة مواقع تواجد الحافلات فهي التي تشكل ما نسبته 60 % من الملاحظات، فإن ذلك يعود لخريطة المواقف التي هي بعلم الخرائط تقريبية، وعليه قمنا بإيفاد فريق لعمل خريطة فعلية على المواقف والنقاط المحتملة، من باب التعاون في فترة التجربة، لكنه لن نسمح بالوقوف للحافلات إلا في النقاط المحددة، ونحن نسعى لتطبيق الممارسات العالمية في بعد المسافة بين النقاط".

أما التذاكر، فقال إن هنالك 5 أكشاك ثابتة تابعة للشركة تباع فيها البطاقات في أهم المواقع (المحطة والشمال ودوار صويلح وحدائق الملكة رانيا بالقويسمة، والجامعة الأردنية)، مبيناً أن هذه الأكشاك تغطي ساعات العمل.

وأشار الحاج حسن إلى أن الشركة وقعت يوم الأحد مع نقطتين جديدتين (موزعين) في مجمع المحطة ومجمع الشمال وسيتم التوقيع في 3 نقاط أخرى لتغطية عمل ساعات إضافية، ليصبح مجموع نقاط بيع التذاكر 10 نقاط، فضلاً عن 4 أجهزة (ATM) للتعبئة الإلكترونية، ليصبح جموع نقاط بيع التذاكر 14 نقطة.

ولفت إلى أن الشركة باعت حتى اللحظة ووزعت 18 ألف بطاقة مشحونة، مشيراً إلى أن الهدف من المشروع تقديم الخدمة للمواطنين قائلاً "الباص يصل لآخر الخط، والهدف ليس تحصيل الفلوس أو الربح بل خدمة الناس، ومربحنا احترام المواطن وفرحته".

وأكد الحاج حسن إلى أن الشركة وكما أعلن أمين عمان يوسف الشواربة، فإنها ستشغل في العاشر من الشهر المقبل (ابلكيشن) خاص بالباص، ونظام المعلومات وشاشات المواقف (المحطة المقبلة اين يتواجد الباص حالياً، ومتى يصل المحطة المقبلة)، وخدمة (الواي فاي) المجانية، وبين أنه مع الابلكشن ستتوفر بطاقات الشحن من خلال البطاقات الائتمانية وقال "بعضها تحتاج الى موافقة البنك المركزي، كما أننا سنستخدم المحافظ الالكترونية في 2019م".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات