أسعار الألبان الطازجة ترتفع بنسبة تصل إلى 25 %

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 12:18 صباحاً
أسعار الألبان الطازجة ترتفع بنسبة تصل إلى 25 %

المدينة نيوز :– ارتفعت أسعار الألبان الطازجة الیومیة، وزن 700 غرام، و1 كیلو غرام، داخل السوق المحلیة، بنسب تصل إلى 25 ،% وفق ما أكده عاملون بالقطاع.

وعزا ھؤلاء ارتفاع الأسعار إلى انتھاء العروض السعریة التي كانت تقدمھا شركات الألبان بعد ارتفاع أسعار الحلیب الطازج بمقدار 15 قرشا للكیلو، وزیادة نسب ضریبة المبیعات من 4 إلى 10 % على الألبان ومنتجاتھا.

وبحسب لائحة الأسعار الجدیدة، فقد بلغ سعر اللبن وزن 1 كیلو غرام 25.1 دینار، بعد أن كان السعر دینارا واحدا، في حین أصبح سعر اللبن وزن 700 إلى 800 غرام دینارا، بعد أن كان 75 قرشا.

من جانبھ، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصناعة والتجارة، ینال البرماوي أن الوزارة من خلال مدیریتي مراقبة الأسواق وحمایة الأسواق، ستدرس التطورات الأخیرة على أسعار الألبان للتحقق من صحة المعلومات التي تفید بلجوء شركات لزیادة أسعار منتجاتھا، مشددا في الوقت ذاتھ على أن الوزارة لا تسمح بالمغالاة في أسعار السلع الأساسیة من دون مبرر.

إلى ذلك، قال ممثل قطاع الصناعات الغذائیة في غرفة صناعة الأردن، محمد الجیطان، إن شركات تصنیع الألبان كانت تقدم عروضا مخفضة على أسعار الألبان منذ عام ونصف العام، بسبب تراجع أسعار الحلیب، إلا أن زیادة أسعار الحلیب الطازجة اضطرت شركات الألبان إلى زیادة الأسعار لتغطیة تكالیفھا. وبین الجیطان، أن ”الغرفة طالبت في لقاءات عدة من الحكومة بضرورة تخفیض ضریبة المبیعات على منتجات الألبان للحفاظ على العروض السعریة التي تقدمھا الشركات، إلا أنھا لم تستجب لذلك، ما دفع الشركات إلى وقف العروض والعودة إلى الأسعار الحقیقیة“.

وقال مدیر عام شركة إنتاج الألبان، زكریا الفقیھ، إن نقص كمیات الحلیب الطازجة وارتفاع أسعارھا إلى 45 قرشا للكیلو، بدلا من 30 قرشا، زاد من كلف الإنتاج ودفع أصحاب الشركات إلى إلغاء العروض السعریة والعودة إلى الأسعار السابقة.

وبین، أن شركات الألبان استمرت خلال الفترة الماضیة في تقدیم عروض سعریة مخفضة على أسعار الألبان رغم قیام الحكومة بزیادة ضریبة المبیعات من 4 %إلى 10 ،% غیر أن ارتفاع الكلف دفعھا إلى إلغاء تلك العروض.طارق الدعجة عمان- ارتفعت أسعار الألبان الطازجة الیومیة، وزن 700 غرام، و1 كیلو غرام، داخل السوق المحلیة، بنسب تصل إلى 25 ،% وفق ما أكده عاملون بالقطاع. وعزا ھؤلاء ارتفاع الأسعار إلى انتھاء العروض السعریة التي كانت تقدمھا شركات الألبان بعد ارتفاع أسعار الحلیب الطازج بمقدار 15 قرشا للكیلو، وزیادة نسب ضریبة المبیعات من 4 إلى 10 % على الألبان ومنتجاتھا.

وبحسب لائحة الأسعار الجدیدة، فقد بلغ سعر اللبن وزن 1 كیلو غرام 25.1 دینار، بعد أن كان السعر دینارا واحدا، في حین أصبح سعر اللبن وزن 700 إلى 800 غرام دینارا، بعد أن كان 75 قرشا.

من جانبھ، أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصناعة والتجارة، ینال البرماوي  أن الوزارة من خلال مدیریتي مراقبة الأسواق وحمایة الأسواق، ستدرس التطورات الأخیرة على أسعار الألبان للتحقق من صحة المعلومات التي تفید بلجوء شركات لزیادة أسعار منتجاتھا، مشددا في الوقت ذاتھ على أن الوزارة لا تسمح بالمغالاة في أسعار السلع الأساسیة من دون مبرر ، وفق الغد .

إلى ذلك، قال ممثل قطاع الصناعات الغذائیة في غرفة صناعة الأردن، محمد الجیطان، إن شركات تصنیع الألبان كانت تقدم عروضا مخفضة على أسعار الألبان منذ عام ونصف العام، بسبب تراجع أسعار الحلیب، إلا أن زیادة أسعار الحلیب الطازجة اضطرت شركات الألبان إلى زیادة الأسعار لتغطیة تكالیفھا.

وبین الجیطان، أن ”الغرفة طالبت في لقاءات عدة من الحكومة بضرورة تخفیض ضریبة المبیعات على منتجات الألبان للحفاظ على العروض السعریة التي تقدمھا الشركات، إلا أنھا لم تستجب لذلك، ما دفع الشركات إلى وقف العروض والعودة إلى الأسعار الحقیقیة“.

وقال مدیر عام شركة إنتاج الألبان، زكریا الفقیھ، إن نقص كمیات الحلیب الطازجة وارتفاع أسعارھا إلى 45 قرشا للكیلو، بدلا من 30 قرشا، زاد من كلف الإنتاج ودفع أصحاب الشركات الى إلغاء العروض السعریة والعودة إلى الأسعار السابقة.

وبین، أن شركات الألبان استمرت خلال الفترة الماضیة في تقدیم عروض سعریة مخفضة على أسعار الألبان رغم قیام الحكومة بزیادة ضریبة المبیعات من 4 %إلى 10 ،% غیر أن ارتفاع الكلف دفعھا إلى إلغاء تلك العروض.



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط
حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب حكم من جامع زوجته قبل التحلل من العمرة - الافتاء الأردني يجيب
بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك بعد وفاة مسن تعرض للضرب اثناء سرقته .. تعزيزات أمنية في الكرك
وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق وفاة طفلين اثر غرقهما داخل بركة زراعية في المفرق
تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة تعرف على موعد اعلان نتائج الثانوية العامة
رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم
الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته الكرك : ضرب مسن على رأسه وسرقة ما بحوزته