جامعاتنا ودول الخليج: الاعتراف وعدمه

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 12:47 صباحاً
جامعاتنا ودول الخليج: الاعتراف وعدمه
د. مهند مبيضين

أثار قرار دولة الكويت الاعتراف بثلاث جامعات اردنية جدلا كبيرا لغايات الابتعاث، وربما سيتبع ذلك جدلاً آخر بعد أن اعلنت قطر عن تخفيض قائمة الجامعات المعتدمة للابتعاث من 13 إلى 6 جامعات وكانت قد رفعت العدد قبل عام واليوم تُقلصه.
القرارات في تلك الدول خاصة بها، ولها الحق في قوائم الجامعات التي تريد ابتعاث طلابها إليها، علماً أنها لا تمنع من يريد الدراسة في أي جامعة اردنية، بمعنى أن القرارات هي لمن يرغبون بالدراسة مبتعثين على نفقة حكوماتهم. وجُلّ طلاب دول الخليج يأتون بنظام البعثات.
كانت مصر واجهة مفضلة، ولكن مصر تراجع الاقبال على الابتعاث إليها، لاسباب سياسية فيما يخص دولة قطر، واخرى لها علاقة بالجودة وسهولة التعليم وبيع الشهادت.
لقد ضربت بعض جامعاتنا وليس الكل، بالذات مع قطر موعدا مع الفرص، وللاسف جرى فتح طوابق في بنايات للتدريس أملا بالربح والجذب، وبعض الجامعات اخذت تدرس ببرامج مكثفة وجادة، ولكن للأسف حبة برتقال متعفنة واحدة في صندوق تضرب الجميع مع الزمن.
بعض المؤسسات التعليمية بنت آمالاً في تحصيل مال وفير وحل الازمة من البرامج المكثفة، وهذا مسار طبيعي وحق لها ان تسلكه، ما دام هناك تدريس جدّي ومراقبة، وما زالت جامعاتنا بخير اذا كان الرؤساء يقفون مع الجودة والصرامة وعدم فتح باب الجامعات لكي يدرس بها معارفهم واصدقاؤهم وحسب.
المهم ان القررات في دول الخليج سنويا تتبدل وتتغير وليس مقصودة للاساءة لنا، فيما يخص اعتماد الجامعات وأذكر حين زار وزير التعليم العالي د. عادل الطويسي دولة قطر، أنه بذل جهوداً كبيرة في ذلك الملف والتقى وزير التعليم القطري وقدم رؤية وطنية مهمة في مسألة الاعتماد وحث على توسيع الشبكة القطرية للاعتماد تجاه الجامعات الاردنية الجادة وادخل جامعة الامير سمية على القائمة والفضل له في ذلك، كما انه نصح بعدم تكدس طلاب قطر في جامعة واحدة، لضمان توزيع الطلبة على مناهج دراسية واساليب متعددة مع تشديده على الثقة بالتعليم العام والاصلاح الدائر به. ولاحقا دعمت الوزارة اقامة معرض الجامعات الأردنية في الكويت للتسويق للجامعات وجذب الطلبة، كان الجهد آنذاك طيبا وهو مستمر لليوم عبر مديرية خاصة في الوزارة لهذه الغاية وعلى رأسها إدارة كفؤة.
اليوم تحتاج مسارات الاعتماد والتعديل التي تجري إلى زيارة من طرف وزير التعليم العالي الاردني لهذه الدول، ليس للاعتراض بل لتفهم سياساتها والتاكيد على أن الأردن لا يتاجر بالتعليم وأننا مع التشديد والرقابة عليه.
برامج جامعات الأطراف وبخاصة في الجنوب، في عمان هي جيدة وليست سيئة وليست في سلة واحدة، فقبل ثلاثة أعوام كان محمد المري الطالب القطري الوحيد الذي يدرس في برنامج جامعة مؤتة في عمان، ويشكو الشدة والجدية، ولكنه كان سعيداً في ذلك، لاحقا دخلت جامعة مؤتة قائمة الابتعاث القطري، لكنها لم تتاجر او تنزلق فجل طلاب برنامجها في عمان موظفون اردنيون لا يستطيعون الذهاب لمؤتة عبر طريق الموت.
لكن لنعد إلى أننا نحن قيمنا جامعاتنا قبل ذلك، فوضعنا لبعضها نجمة ونجمتين أو خمسة، كان ذلك عمل هيئة الاعتماد، وأيضا حين تقوم جامعة الحسين بفتح فرع لها في المركز الجغرافي، ولم تستمع الجامعة لملاحظة الوزارة الرافضة لذلك.
الوزراة ايضاً لم تقصر، إذ كانت ارسلت ملاحظاتها لكل الجامعات، لكن الاستجابة كانت قليلة، وخبر الملاحظات التي خرجت بعد جولات للوزارة ليس بجديد وهناك متابعة خطية، وهناك قضايا وشكاوى ارسلت، لكن نحن نتحدث عن جامعات مرةً تريد الاستقلاية المالية والإدارية ومرةً تندب الحظ وتاتي للوازرة مطالبة منها الدفاع عنها، ولما الوزارة تطلب تصحيح ملاحظات معينة، يقولون نحن مستقلون.
كلن الاجدى بكل جامعات الاطراف أن تستخدم قاعات في الجامعة الأردنية يومي السبت والجمعة، او تستأجر المبنى الاستثماري القديم بعد ان تطور ثلاثة طوابق منه، وان تتفق على معادلة سعرية منصفة، بما يضمن الجودة والسمعة الطيبة للجميع.
ختاما تستطيع ان تستقطب طلابا، لكن الإدارة الجامعية فكر قيادي وابداع، وبعض الاستجابة لنصائح التعليم العالي، وجهد الوزارة منذ اعوم ثلاثة جبار وكبير وهناك خطة واضحة للاستقطاب.

الدستور = 

الأحد 7 تموز / يوليو 2019.

 



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط