ورشة عمل إقليمية في مجال الارشاد والتوجيه المهني

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 12:56 مساءً
ورشة عمل إقليمية في مجال الارشاد والتوجيه المهني
وزارة العمل

المدينة نيوز:- نظمت وزارة العمل بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، وضمن مشروع "التدريب الموجه نحو التشغيل في مجال المهن الحرفية"، في البحر الميت اليوم الاثنين، ورشة العمل الإقليمية الأولى في مجال الإرشاد والتوجيه المهني في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بمشاركة واسعة من دول صديقة وشقيقة.
وقال مندوب وزير العمل، مساعد امين عام الوزارة للشؤون الفنية عبدالله الجبور، ان الورشة تشكل فرصة حقيقية لفتح مزيد من التعاون المشترك بين الجانبين الأردني والألماني لتبادل الخبرات, خصوصا في مجال التدريب الموجه نحو التشغيل ضمن المهن الحرفية, والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في هذا المجال المهم والحيوي في النمو الاقتصادي وتعزيز العمل المهني والحرفي.
وأكد الجبور ان الحكومة الاردنية تولي الاهتمام بالتدريب المهني والتقني من خلال مؤسسة التدريب المهني، والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، وصندوق التنمية والتشغيل، وذلك من خلال تدريب الشباب على المهن الفنية والحرفية لتمكينهم من المنافسة والوصول الى ريادة الاعمال.
وأشار الى سعي الحكومة ومن خلال وزارة العمل الى تنظيم سوق العمل وتحقيق معايير العمل اللائق وتوفير ظروف الحماية القانونية والاجتماعية لجميع العاملين لدى المملكة من خلال تطبيق قانون العمل، اضافة الى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 والتي خرجت بمجموعة من التوصيات من شأنها ان تترجم الرؤية الملكية في تطوير منظومة متكاملة واستراتيجية شاملة وواضحة المعالم لتنمية الموارد البشرية.
من جهته قال مدير مشروع المهن الحرفية في الوكالة الالمانية جيورج ديربش، ان الورشة تتيح المجال للشركاء من المؤسسات الأردنية العاملة في قطاع التدريب المهني والتقني والمؤسسات الممثلة للقطاع الخاص الاستفادة من الخبرات الطويلة والمتخصصة.
من جهتها قالت منسق مشاريع قطاع التعليم والتدريب المهني لدى الوكالة الالمانية ايمان قراعين ان هذه الورشة تأتي استكمالا لعدد من ورش العمل, ضمن مشروع "التدريب الموجه نحو التشغيل في مجال المهن الحرفية" بهدف تطوير الاطار العام والنموذج الأمثل لتقديم خدمات الارشاد والتوجيه المهني لقطاع التدريب والتعليم المهني في الأردن.
وتعرض الورشة التي تستمر يومين قصص نجاح لمشاريع الوكالة الألمانية في عدد من الدول في مجال الارشاد والتوجيه المهني في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقنين إضافة الى مناقشة الاطار العام لخدمات الارشاد الموجه لقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني من خلال طرح ورقة مفاهيمية مشتركة لتقديمها لوزارة العمل بعد مناقشتها وتطويرها بالاتفاق مع جميع الشركاء.
كما تناقش دعم الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للإرشاد والتوجيه المهني ومواد قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والحرفية لعام 2019 المتعلقة بإعداد خطط التوجيه والارشاد المهني، اضافة الى عرض تجارب حول الارشاد المهني من جمهورية مصر العربية وفلسطين وكينيا ورواندا وكينيا.
--(بترا)