مصنعو الألبان يدعون لإجراء دراسة لكلف انتاجهم

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 06:43 مساءً
مصنعو الألبان يدعون لإجراء دراسة لكلف انتاجهم
لبن

المدينة نيوز : - دعا مصنعو ألبان لإجراء دراسة اقتصادية علمية عن تكاليف الإنتاج في قطاعهم تشرف عليها جميع الأطراف ذات العلاقة من حكومة وقطاع خاص إضافة إلى ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، بحيث يتم بناء على نتائجها تحديد أسعار منتجاتهم.
وقالوا خلال اجتماع اليوم الاثنين، إنه رغم معاناتهم من ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الفترة الماضية، وخصوصاً أسعار الكهرباء وأجور النقل، والتنافس الحاد بين الشركات المحلية لصغر السوق، فقد قدموا عروضا خاصة للمواطنين من خلال مراكز بيع التجزئة المختلفة.
وأشاروا إلى أنه نتيجة الفائض في إنتاج الحليب الطازج لدى المزارعين خلال الفترة الماضية، وصل سعر الكيلو غرام الواحد منه والذي يباع لمصانع الألبان إلى 25 قرشا للكيلو، إلا أنه يباع الآن نتيجة انخفاض انتاجه بـ 42 قرشاً للكيلو، ما دفع الشركات إلى إيقاف عروضها والعودة بالأسعار إلى مستواها الحقيقي ، وفق بترا . 
وقالوا إن الاستمرار في هذه العروض، سيؤدي إلى تحميلهم خسائر كبيرة وقد يتسبب بإغلاق عدد من شركات الانتاج، وبالتالي تسريح عمالها، حيث يبلغ عدد العاملين في شركات الألبان 45 ألف عامل وعاملة يعيلون نحو 200 الف شخص.
وأكدوا أن عملية انتاج الألبان، هي عملية متكاملة، وأي تراجع في مبيعات شركات الألبان، سينعكس سلبا على الشركات والمزارعين الأردنيين، الذين تعتبر شركات الالبان المستهلك الأول لمنتجاتهم، الأمر الذي سيؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني.