جوبا: اتفاق الخرطوم سيقود إلى تنفيذ عملية السلام ببلادنا

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 08:31 مساءً
جوبا: اتفاق الخرطوم سيقود إلى تنفيذ عملية السلام ببلادنا
علم كوبا

المدينة نيوز :- اعتبرت دولة جنوب السودان، الاثنين، "اتفاق الخرطوم" الموقع بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير بالجارة الشمالية، سيقود إلى تنفيذ عملية السلام بجوبا.

والجمعة الماضي، أعلن المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، في السودان، التوصل - عبر وساطة إثيوبيا والاتحاد الإفريقي - إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.

وفي تصريح للأناضول، قال ماوين ماكول أرييك، المتحدث باسم وزارة الخارجية بدولة جنوب السودان إن اتفاق الخرطوم "يعتبر بالنسبة لنا إنجازا عظيما، ولذلك فإننا ندعمه".

وأضاف أن "استقرار الأوضاع في السودان سيقود إلى تنفيذ اتفاق السلام في بلادنا، فالخرطوم هي الضامن للاتفاق الموقع بين الحكومة والمعارضة في سبتمبر المنصرم، والآن، سيكون في مقدور السودان المساعدة في حل الملف الأمني المتعثّر بسبب أزمته (السودان)".

وتابع: "نحن سعداء بأن نرى الأطراف السودانية وهي تتوصل لتفاهمات مرضية في حل الأزمة".

وفي 5 سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت الحكومة في دولة جنوب السودان، والمعارضة المسلحة، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقًا نهائيًا للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد".

وينص الاتفاق على أن تقوم السودان بلعب دور الضامن الرئيسي للتسوية، وأن تتولى أيضا الإشراف على تدريب القوة المشتركة التي تمثل نواة الجيش الوطني الجديد لدولة جنوب السودان.

وتعثر تنفيذ البنود الأمنية من اتفاق جنوب السودان، بسبب التطورات التي شهدتها الخرطوم منذ الاطاحة بالرئيس عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، وتولي المجلس العسكرى زمام الأمور.

وتسببت الأوضاع في الجارة الشمالية في إرجاء تشكيل الحكومة الانتقالية في دولة جنوب السودان من قبل الاتحاد الإفريقي، الشهر الماضي، لفترة ست أشهر أخرى ، تمهيدا لإكمال تنفيذ البنود الأمنية.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بُعدًا قبليا.



مواضيع ساخنة اخرى
مواطنون : استثناء المحامين  من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين مواطنون : استثناء المحامين من نظام الفوترة اعتداء على جميع الاردنيين
العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان العثور على ثمانينية مقتولة داخل منزلها بعمان
" حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية " حطين " : وفاة و3 اصابات جراء سقوط سدة داخل احد المحلات التجارية
بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله بالصور : وفاة طفل غرقا في قناة الملك عبدالله
ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن ارتفاع حالات الإنتحار في الاردن
غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة غنيمات تنفي خروج الأردن من عنق الزجاجة
وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات وزير الصحة: رفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات
39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن 39.8 % نسبة العودة لارتكاب الجريمة في الأردن
السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية السفير الايرلندي: حل الدولتين وحق العودة اساس لحل القضية الفلسطينية
المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني المملكة تتقدم 18 مرتبة في مؤشر عالمي للأمن السيبراني
كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع كميات تعويضية من الغاز المصري بسبب الانقطاع
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للاردن ودول أخرى
العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة) العرموطي يسأل عن عدد الوفيات بـ " الجلطات " في السجون وانتهاء ولاية المركز الوطني لحقوق الانسان..(وثيقة)
بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها بوليفارد العبدلي تصدر بيانا حول اسباب الحجز على اموالها
الجيش يوقف الغاء التسريح الجيش يوقف الغاء التسريح
التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن  - رابط التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في الاردن - رابط