العمر الدستوري لمجلس النواب ينتهي نهاية ايلول 2020

تم نشره الثلاثاء 09 تمّوز / يوليو 2019 01:52 مساءً
العمر الدستوري لمجلس النواب ينتهي نهاية ايلول 2020
رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة

المدينة نيوز:-  أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة علاقة الشراكة بين الهيئة والمنظمات والمؤسسات المعنية بالانتخابات في العديد من دول العالم بالمتقدمة.
واشار خلال لقاء نظمته الهيئة مع عدد من الصحفيين والإعلاميين، اليوم الثلاثاء في مقر الهيئة، ان الهيئة عقدت دورة للعاملين في الانتخابات الافغانية ما يدلل على ان الأردن مؤهل للاعتماد دوليا للتدريب في مجال الانتخابات.
وأوضح أن الهيئة تسعى باستمرار لتدريب كوادرها في شتى المجالات المعنية بالعمليات الانتخابية، وأن الدورات أدت إلى تصنيف العديد من موظفي الهيئة كمراقبين دوليين او كخبراء انتخابات، وتعقد باستمرار دورات واختبارات للجان الانتخابية لزيادة الكفاءة وتطوير المهارات، وللأحزاب السياسية وخاصة القطاعات الشبابية فيها.
وبين أن الهيئة تعمل على الانتهاء من آخر ملاحظة قبيل الحصول على الشهادة كرابع دولة في العالم تحصل عليها.
وقال الكلالدة: إن الهيئة جددت سجلات الناخبين للعام الحالي كإجراء روتيني ضمن عمل الهيئة، مشيرا إلى ان تجديدها يتضمن تحديد فاقدي الأهلية او المحكومين بأحكام قضائية تمنعهم من التصويت أو الوفيات والواصلين الى السن القانوني أو الداخلين والخارجين من الخدمة العسكرية والأمنية.
ولفت إلى ان الهيئة تعمل على دراسة مراكز الاقتراع ودراسة ما تحتاجه المراكز من تجهيزات لوجستية.
وأكد الكلالدة أن خطة التثقيف والتوعية للعملية الانتخابية وعملية الاقتراع جاهزة لدى الهيئة، ومستعدة لتقديمها وطرحها حال الإعلان عن اقامة انتخابات.
واشار إلى ان الهيئة لم ترسل لمجلس الوزراء اي مقترح للتعديل على قانون الانتخاب، مشيرا إلى ان الهيئة اعدت مقترحاتها في حل طلب منها تقديم اقتراحات.
واوضح أن مجلس الوزراء لم يطلب حتى اليوم من الهيئة تقديم اي مقترحات حول قانون الانتخاب، وان المادة 19 من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب اتاح للهيئة امكانية ابداء الرأي في أي اقتراح بمشروع قانون او نظام ذي علاقة بأي عملية انتخابية وتقديمه لمجلس الوزراء.
وفي ختام اللقاء رافق الكلالدة الصحفيين في جولة بأقسام الهيئة المختلفة، واطلعهم على اداء الاقسام المختلفة والدور الذي تقوم به.