هل تجاوز الأردن المنعطفات الحادة ؟

تم نشره الخميس 11 تمّوز / يوليو 2019 10:57 مساءً
هل تجاوز الأردن المنعطفات الحادة ؟
حازم عياد

قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات "إن الأردن بدأ يخرج تدريجيا من الأزمة الاقتصادية التي عانى منها خلال الأعوام الماضية"، وهو تصريح قدمته أمام مجموعة من القيادات الشبابية في مقر رئاسة الوزراء؛ لتعلن أن الحكومة أنجزت 70في المئة من أهدافها المعلنة.

لم يمض يومان على تصريحات الناطقة الرسمية غنيمات؛ حتى خرج وزير التخطيط محمد العسعس بتصريح مهم قال فيه: إن نسبة البطالة ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي (2019) إلى 19في المئة، علما بأنها كانت في الربع الأخير من العام الماضي 18.7 في المئة.

تصريح وزير التخطيط يتضارب بالمطلق مع تصريح الناطق الرسمي غنيمات؛ فالبطالة تعد أحد أكثر المؤشرات الاقتصادية مصداقية وتعبير عن عافية الاقتصاد، خصوصا وأنها أحد اهم المعارك التي خاضتها الحكومة على مدى أشهر مع حراكات ومسيرات مطلبية تركز على البطالة وتعتصم أمام الديوان الملكي لأسابيع. فهل تلاشي المظاهر الاحتجاجية السبب في تصريح الوزيرة؟ أم أنها الأرقام؟ أم أنه المناخ السياسي المحلي والإقليمي؟

المؤشرات لا تتوقف عند حدود البطالة، فالعجز في الموازنة العامة ارتفع إلى 485 مليون دينار، بزيادة تقدر بـ50 مليون دينار عن الفترة ذاتها للعام 2018. كما ارتفعت المديونية لتلامس حاجز الـ30 مليار دينار (ما يفوق الـ40 مليار ودولار أمريكي، أو ما يعادل 95 في المئة من الناتج القومي الإجمالي، في حين لم تتخط نسب النمو المعلنة 2 في المئة.

الأهم من ذلك كله، أنه ورغم الاتفاقات الاقتصادية الموقعة مع العراق، فإن حجم التبادل التجاري تراجع بنسبة 7 في المئة. فالأزمة الاقتصادية لا زالت في ذروتها، ورغم الجهود المبذولة؛ تتعمق وتهدد بنية الاقتصاد والمجتمع الأردني.

 """ الأرقام المذكورة تثير الاكتئاب والقلق، غير أن المنعطفات التي واجهها الأردن لم تقتصر على الشق الاقتصادي، اذ واجه منعطفا سياسيا ذا طابع إقليمي؛ كاد أن يعصف بآمن واستقرار المنطقة بأكملها، تمثل بصفقة القرن """" 


لا شك في أن الأرقام المذكورة تثير الاكتئاب والقلق، غير أن المنعطفات التي واجهها الأردن لم تقتصر على الشق الاقتصادي، اذ واجه منعطفا سياسيا ذا طابع إقليمي؛ كاد أن يعصف بآمن واستقرار المنطقة بأكملها، تمثل بصفقة القرن، والإعلانات المتكررة لمستشار الرئيس ترمب وصهرة جاريد كوشنير عن نيته الإعلان عن خطته للسلام في نهاية رمضان الفائت بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية (لم يتحقق)، لتدخل المنطقة في منعطف لا يقل خطورة؛ بالقفز على الحقوق السياسية نحو المشاريع الاقتصادية التطبيعية، بالإعلان عن ورشة المنامة في البحرين الشق الاقتصادي لــ"صفقة القرن"، لتضع البلاد على حافة المواجهة مع الإدارة الأمريكية وحلفائها العرب في المنطقة.

المنعطفات المتتابعة التي واجهها الأردن؛ تبعها منعطف التصعيد الإقليمي الواسع بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، في أعقاب إلغاء الاستثناءات الست (تايوان كوريا الجنوبي والهند والعراق وإيطاليا وتركيا) من العقوبات الأمريكية على طهران، وهي إجراءات وضعت المنطقة على الحافة، وقادت إلى مزيد من الاضطراب في الإقليم؛ عمل الأردن جاهدا على تجنب الانخراط فيها، والاكتفاء بإدانة حوادث العنف المتبادل بين الأطراف المتصارعة.

الأردن لم يتجاوز منعطفة الاقتصادي في الجوهر، ولكنه تمكن من تخطي المنعطفات السياسية الحادة؛ بدءا بصفقة القرن وورشة المنامة وأزمة الملف النووي وتصاعد التوتر في الخليج العربي وحرب اليمن، بحيث قدم نفسه كأكثر الدول استقرارا؛ بما سمح بارتفاع عدد السياح إلى 17 في المئة مقارنة بالعام الماضي. فالأردان يعد الأكثر استقرار، والبديل الأمثل في إقليم يعاني من الحروب والأزمات. فالسياحة لعبت في النصف الأول من هذا العام دور كبيرا في رفع معدل النمو المتوقع، من 1.5 في المئة إلى 2 في المئة، لكنها نسبة غير مستقرة. فالسياحة لا تعد من القطاعات الإنتاجية المستقرة والمستدامة؛ لكنها تعكس مزاجا استثماريا إيجابيا. فالأرقام تؤكد تباطؤ التراجع في الاستثمارات إلى المملكة، وهو مؤشر إيجابي وجدّي.

  """" الأردن لم يتجاوز منعطفة الاقتصادي في الجوهر، ولكنه تمكن من تخطي المنعطفات السياسية الحادة؛ بدءا بصفقة القرن وورشة المنامة وأزمة الملف النووي وتصاعد التوتر في الخليج العربي وحرب اليمن """ 

 

تعاطى الأردن مع العديد من المنعطفات الخطرة، كحراك الدوار الرابع أمام مجلس الوزراء في رمضان 2018، والذي اطاح بحكومة الملقي. وقد تواصلت محاولات حثيثة لإحياء حراك الرابع لكنها لم تنجح؛ بسبب تبدل المزاج الشعبي، وتنامي التحديات الإقليمية المحيطة في البلاد، وانضمام القوى السياسية الرئيسية في البلاد، وعلى رأسها الحركة الاسلامية، إلى مربع المواجهة للتحديات الإقليمية؛ وهو أمر حصن الجبهة الداخلية، وأحبط المحاولات الخارجية لإثارة الفوضى والاضطراب وإعادة الثقة للسياسة الأردنية في بعدها الإقليمي.

منعطفات أفضى تجاوزها إلى خطوات أكثر عملية وجرأة؛ باستئناف العلاقات الرسمية مع دولة قطر، عبر تبادل السفراء وعلى أرفع المستويات، إذ كُلف أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي بتولي منصب سفير في الدوحة، في حين رشحت قطر الأمير سعود آل ثاني كسفير في عمان؛ لتصيف هذه الخطوة بعدا جديدا للسياسة الأردنية؛ يتيح لها فاعلية أكبر للمناورة الاقتصادية والسياسية.

عربي 21  



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات