السمنة تتفوق على التدخين كونها المسبب الأول للسرطان

تم نشره السبت 13 تمّوز / يوليو 2019 11:45 مساءً
السمنة تتفوق على التدخين كونها المسبب الأول للسرطان
السمنة المسبب الأول للسرطان - تعبيرية

المدينة نيوز :- كشف بحث جديد عن تجاوز السمنة التدخين كمسبب رئيسي للسرطانات الكبرى. ووجدت الدراسة أن زيادة الوزن تزيد من 4000 حالة إصابة بسرطانات الأمعاء والكلى والمبيض والكبد مقارنة بحالات التدخين، حسبما أفادت صحيفة "ديلي تيلغراف".

وتشكل بريطانيا أعلى معدلات السمنة في أوروبا الغربية، مع ارتفاع سريع مقارنة بالولايات المتحدة. وبحسب الأرقام فإنّ حوالي 29% من البالغين في المملكة المتحدة يعانون من السمنة المفرطة، وثلث الأطفال يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بعد مغادرتهم المدارس الابتدائية.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي أجرتها شركة cancer Reserch Uk، أن الوزن الزائد يسبب حوالي 1900 حالة إصابة بسرطان الأمعاء أكثر من تلك التي يسببها التدخين، و1400 حالة أخرى من سرطان الكلى.

وخلصت الدراسة إلى أن مشاكل الوزن تسبب 460 حالة أخرى من سرطان المبيض مقارنة بحالات التدخين، و 180 حالة أخرى من سرطان الكبد.

على صعيد متصل، قال الأطباء إنّ الاعتماد المتزايد على الوجبات السريعة والجاهزة، يمكن أن يعيق التقدم الطبي المستمر منذ عقود. ووجدت الدراسات أن السمنة تسبب 13 نوعا من السرطان، ويبدو أنها تجعل بعض أنواع المرض أكثر عدوانية.

كما أنه تم الكشف في مجموعة أبحاث أن السمنة سجلت مستويات قياسية بين الأجيال الشابة، وأن عدد أنواع السرطانات المرتبطة بالسمنة ستكون الضعف في غضون عقدين ما لم يتم ضبطها.

ووجدت الدراسة أن سرطان الكلى أصاب 2900 شخص نتيجة السمنة، بالمقارنة مع 1600 شخص يعزون للتدخين.

المصدر: عربي 21