السفير التركي: الأردن يمشي في حقل ألغام بكل نجاح

تم نشره الأحد 14 تمّوز / يوليو 2019 02:43 مساءً
السفير التركي: الأردن يمشي في حقل ألغام بكل نجاح
السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز

المدينة نيوز:-  قال السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز: إن الاردن يقود سياسة ناجحة جدا ضمن ظروف صعبة جدا في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا الى أنه يلعب دورا حيويا ومعتدلا في المنطقة، وينتهج دبلوماسية ناجحة وهو كمن "يمشي في حقل الألغام بكل نجاح" ، وفق "بترا" .
واضاف السفير التركي خلال مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثالثة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي تصادف في 15 تموز، ان الفضل في إفشال تلك المحاولة يعود للشعب التركي، وأن حكومة بلاده تقوم بالتصدي للمنظمة داخليا من خلال تدمير الكيان الموازي لها داخل المؤسسة الرسمية وخارجها.
واعتبر ان تلك المحاولة من أكثر المحاولات الدموية بتاريخ تركيا، وتم خلالها قصف العديد من الأبنية ودهس المدنيين، وأسفرت عن مقتل اكثر من 251 تركيا وإصابة 2000 آخرين.
وأثنى السفير على موقف الاردن حكومة وشعبا من محاولة الانقلاب، وتضامنه مع تركيا وقيامه بإغلاق المدرسة التابعة لحركة غولن وإبعاد العناصر التابعة للمنظمة من الاردن.
وأشاد السفير بمستوى العلاقات الأردنية التركية، مشيرا إلى ان هناك زيارات متبادلة ومستمرة بين قيادة البلدين، وان جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس اردوغان التقيا خمس مرات خلال العامين الماضيين، عدا عن الزيارات التي قام بها عدد من رؤساء مجلسي النواب والأعيان والحكومة والتي تركزت على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين.
وأشار الى أن عدد السياح الأردنيين لتركيا يزداد باستمرار، وهناك خطوط طيران عديدة بين عمان والمدن التركية.
وعلى صعيد العلاقات التجارية، قال كاراغوز: انه على الرغم من وقف العمل باتفاقية التجارة بين البلدين، الا ان العلاقات لاتزال مستمرة، مشيرا الى ان هناك وثيقة تجارية جاهزة للتوقيع بين البلدين تهدف إلى ايجاد آلية جديدة للعلاقات التجارية، وسيوقع عليها قريبا عند زيارة وزير الصناعة والتجارة المرتقبة لتركيا.
ولفت إلى ان وفدا تجاريا أردنيا سيزور تركيا في أيلول المقبل، وسيتم خلال الزيارة التركيز ايضا على الترويج للأردن سياحيا، معربا عن سعادته بالتعاون بين البلدين في مجال النقل من خلال باصات النقل التركية التي تم تشغيلها أخيرا على عدد من الخطوط في العاصمة والبالغ عددها 135 حافلة.
وبين السفير التركي ان لجنة العمل الأردني التركي ستزور الاردن لبحث مشاريع التعاون المشترك في مختلف المجالات، وستلتقي رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، لافتا الى أن العام 2020 سيكون عام الثقافة بين تركيا والأردن وستكون هناك ايام ثقافية بين البلدين يتم خلالها الترويج للأردن سياحيا.
وفيما يتعلق بصفقة القرن، قال: إن تركيا تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وتؤمن بإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، وتدعم الوصاية الهاشمية على المسجد الاقصى والمقدسات في القدس، مشيرا إلى ان مواقف الإدارة الأميركية وإسرائيل لا تعطي املا بإحلال السلام.
وانتقد كاراغوز بهذا الخصوص "الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، عدا عن التضييق على السلطة وإعلان الجولان تابعة للسيادة الإسرائيلية، معتبرا ان ذلك لا يساهم بإحلال السلام في المنطقة، وان صفة القرن لن تحقق السلام المطلوب".
وفيما يتعلق بشراء تركيا للصواريخ الروسية، قال: إن تركيا تحتاج لصواريخ برية وجوية، وقامت منذ نحو عشر سنوات بتحديد الجهات التي يمكن أن الحصول منها على مثل هذه الصواريخ، لافتا إلى ان حكومة بلاده تفاوضت مع دول حلف الناتو ولم تصل الى نتيجة، ومع مرور الوقت والأزمة السورية زادت الحاجة لتلك الصواريخ، وقررت تركيا شراءها من روسيا لتلبية حاجاتها المستعجلة.
وأشار الى أن بلاده بحاجة لمنظومات دفاعية أخرى قد تشتريها من اميركا او دول أخرى وفق خصائص فنية وتكنولوجية وتوقيت التسليم.
وحول تأثير قضية الصواريخ على علاقات تركيا مع الولايات المتحدة، قال السفير كاراغوز: انها "لن تؤثر أو انه يجب أن لا تؤثر كون الصواريخ عبارة عن منظومة دفاعية ولا تعبر عن تغيير استراتيجي في موقف تركيا"، لافتا الى ان "محاولات استغلال موضوع الصواريخ بهذا الشكل والحديث عن عقوبات أمر مرفوض، وان التهديد بها لا يشكل موقفا إيجابيا ولا يخدم أحدا". وعلى صعيد الازمة السورية، اكد ضرورة التوصل الى حل سياسي لهذه الازمة على أساس قرارات الأمم المتحدة، مشيرا إلى ان تركيا تستضيف 6ر3 مليون لاجئ سوري، وان بلاده تقدم لهم خدمات بقيمة 37 مليار دولار.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات