الرزاز :حوالات الأردنيين من الخارج في تحسن

تم نشره الأحد 14 تمّوز / يوليو 2019 03:22 مساءً
الرزاز :حوالات الأردنيين من الخارج في تحسن
رئيس الوزراء عمر الرزاز - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:- قال رئيس الوزراء، عمر الرزاز، إن "ترتيب موضوع الطاقة" يتصدر أولويات الأردن، الذي يسعى لتخفيض الكلف والخروج باستراتيجية شاملة.

"أولويتنا ترتيب موضوع الطاقة ... نعمل على تقليل كلف الطاقة، وتقييم الاتفاقات السابقة جزء من ذلك،" بحسب ما أكد الرزاز خلال لقائه رؤساء تحرير ومدراء إعلام رسمي وكتاب.

رئيس الوزراء انتقد التعامل مع الطاقة "كرد فعل"، داعيا إلى استراتيجية شاملة وتخفيض الكلف.

وأضاف: "الكارثة هي أننا كنا نتعامل في موضوع الطاقة كرد فعل وبشكل فردي ... الخيار الأفضل في موضوع الطاقة الشمسية هو استراتيجية شاملة وتخفيض الكلف".

"شمولية"

الرزاز دعا أيضا إلى "شمولية قطاع الصحة".

وتابع: "تحسين المراكز الصحية وزيادة عددها وساعات عملها من أهم أولويات هذا العام ... نتطلع إلى شمولية قطاع الصحة، مستشفيات ومراكز، وتحويل حزم من الخدمات إلى القطاع الخاص، إن لم تتوفر في القطاع الحكومي في إطار التأمين الصحي الشامل."

الرزاز تحدث عن المؤشرات الاقتصادية الدولية عن الأردن، قائلا إنها "إيجابية وفي تحسن، والتقييم جيد".

وقال إن حوالات الأردنيين من الخارج في تحسن، تداول الأراضي زاد بنسبة 17%، "والتخارج تضاعف"، مبينا: "نعمل جاهدين وبجد على تسهيل إجراءات الشركات الناشئة".

وعن برنامج خدمة وطن، قال الرزاز إنه كان "تجربة هذه السنة آتت أكلها، لكن يجب تطويرها."

في قطاع السياحة العلاجية، تعمل هيئة تنشيط السياحة على تطوير خدمات "من الباب إلى الباب"، بحسب الرزاز، الذي انتقد "ممارسات البعض في القطاع الخاص" لأنها "أضرت بالسياحة العلاجية".

"مشكلة حقيقية"

رئيس الوزراء حذر من أن "هناك خللا حقيقيا في مواءمة مخرجات التعليم وسوق العمل و (إن) العمالة الوافدة مشكلة حقيقية".

تقييم أداء موظفي القطاع العام وتلقي تغذية راجعة عملية "مستمرة من الجمهور، والوزراء" بحسب الرزاز.

الرزاز ذكر أن تعديل قوانين سياسية "قد لا يكون مطروحا قبل الدورة البرلمانية المقبلة"، داعيا إلى إشراك الشباب في الحياة السياسية "مبكرا".

وأكد: "يجب إشراك الشباب في الحياة السياسية مبكرا ... لكن الموضوع ليس فقط سن الترشح، بل ثقافة المشاركة التي يجب أن تبدأ في المدارس."

وعن ما يعرف بـ "صفقة القرن" شدد الرزاز: "لا صفقة ولا مشروع ولا صفقة اقتصادية هي بديل عن الجانب السياسي ... الأهم في موضوع صفقة القرن هو أن نقف صفا واحدا داخليا."