اتحاد وكالات الأنباء العربية يهنئ (بترا) في عيدها

تم نشره الثلاثاء 16 تمّوز / يوليو 2019 03:51 مساءً
اتحاد وكالات الأنباء العربية يهنئ (بترا) في عيدها
اتحاد وكالات الأنباء العربية

 المدينة نيوز:- هنأ أمين عام اتحاد وكالات الأنباء العربية الدكتور فريد أيار وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بعيدها الخمسين.
وقال أيار في رسالة وجهها الى اسرة (بترا) بمناسبة يوبيلها الذهبي الذي صادف اليوم الثلاثاء ان علاقة الاتحاد بوكالة الأنباء الأردنية تعود إلى مطلع سبعينيات القرن الماضي حينما شاركت (بترا) بالمؤتمر الثاني للجمعية العمومية للاتحاد الذي انعقد ببغداد في نيسان 1974 بدعوة من وكالة الأنباء العراقية (واع).
وأشار الى أن ذلك المؤتمر هو الأول من حيث اتخاذ قرارات جديدة لبدء العمل الفعلي في الاتحاد حيث أجريت خلاله تعديلات جوهرية على نظاميه الأساسي والداخلي لمواكبة التطور، كما تم اتخاذ قرارات لبدء العمل الفعلي بعد انتخاب أمين عام متفرغ له اعتباراً من عام 1975.
وقال، من جميل الصدف ونحن نتحدث عن بلوغ وكالة الأنباء الأردنية عامها الخمسين أن نقول أن المؤتمر الأول لاتحاد وكالات الأنباء العربية انعقد في عمان بتاريخ 14 تموز1965 حيث تم فيه وضع المسودة الأولى للنظامين الأساسي والداخلي.
وأوضح ان وكالة الأنباء الأردنية (بترا) حضرت خمسا وأربعين مؤتمرا للجمعية العمومية من أصل ستة وأربعين، بوفود رصينة هدفها تقوية العمل العربي المشترك ومساندة جهود اتحاد وكالات الأنباء العربية في انجاز المهمات وتنفيذ المشاريع التي تتخذها الجمعية العمومية.
ومن الجدير بالذكر أن مؤتمراً استثنائياً واحداً عقده الاتحاد منذ تأسيسه ولغاية يومنا هذا في عمان بتاريخ 26-28 حزيران 1989 لبحث موضوعين أساسيين هما: مكان عقد الندوة العربية الأوربية الخامسة لوكالات الأنباء، وإعادة عضوية وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الاتحاد.
وقال إن هدف مؤتمر عمان كان حل مشكلتين: الأولى ضرورة مواصلة عقد الندوة العربية الأوروبية لوكالات الأنباء العربية بعد أن تقدمت وكالة (الجماهيرية – الليبية) بطلب استضافتها في طرابلس، ما دفع الأوربيين إلى رفض المشاركة، فتم حل هذه المشكلة بقرار من المؤتمر الاستثنائي بأن تعقد الندوة في تونس وكانت هذه آخر ندوة عقدت على هذا المستوى.
وأضاف، ان هذه الأمثلة تعطينا فكرة واضحة بأن وكالة الأنباء الأردنية هدفت دوماً إلى حل جميع الاشكالات العربية بروح صافية وبمهنية خالصة ما ساعد الاتحاد في تجاوز الكثير من العثرات والمشاكل التي كانت تبرز امامه بين الفينة والأخرى.
وقال، لا بد من الإشارة الى ان وكالة الأنباء الأردنية (بترا) احترمت التزاماتها تجاه الاتحاد الذي يشكل المظلة الرئيسية لوكالات الأنباء العربية، فبالرغم من الضيق الاقتصادي فإن (بترا) سددت التزاماتها طيلة سنوات عمل الاتحاد.
وأشار الى التعاون والتنسيق الكاملين بين وكالة الانباء الأردنية والأمانة العامة للاتحاد، وقال انه "قائم بشكل مستمر، فمنذ سنوات، وبعد ان تأزم الوضع الأمني في لبنان، تم اتخاذ قرار بنقل مركز التدريب الإعلامي التابع للاتحاد إلى عاصمة عربية مستقرة أمنياً فاختيرت عمان لهذه المهمة وتم التوقيع على اتفاقية بين الامانة العامة للاتحاد ووكالة الانباء الاردنية على نقل مقر المركز الى المبنى الخاص بالوكالة واصبحت الامكانية متاحة لتنظيم الورش التدريبية والندوات والاجتماعات الاخرى المتعلقة بتطوير وكالات الانباء العربية .
ويضم اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) 18 وكالة أنباء وطنية عربية، ويهدف إلى توثيق الصلات المهنية بين تلك الوكالات وتأمين أوسع المجالات لتوزيع الأنباء داخل البلاد العربية وايصال الاخبار العربية الى الخارج، من خلال رفع مستوى الوكالات الأعضاء بتقديم المشورة وتشجيع تبادل الخبرات، وعقد الاجتماعات الدورية لمديري الوكالات، إضافة للاجتماعات المتخصصة، وتطوير التعاون الاعلامي والفني بين الوكالات الاعضاء ووكالات الانباء الوطنية في انحاء العالم.