جرش: افتتاح وحدة للزراعة العضوية

تم نشره الثلاثاء 16 تمّوز / يوليو 2019 04:23 مساءً
جرش: افتتاح وحدة للزراعة العضوية
جانب من الافتتاح

المدينة نيوز :- افتتح وزير الزراعة ووزير البيئة ابراهيم الشحاحدة اليوم الثلاثاء، وحدة الفيصل المتخصصة بالزراعة العضوية في محافظة جرش.
وقال الشحاحدة: إن هذا الاجراء الخامس في الخطة التنفيذية للزراعة العضوية 2018 إلى 2022 بعنوان: برنامج البحث والتطوير لمساعدة المشغلين على تجاوز المعيقات الفنية لتبني الزراعة العضوية.
ودعا الوزير للعمل من خلال وزارة الزراعة والجامعات ومراكز البحث العلمي لإجراء عدد من البحوث التطبيقية في الزراعة العضوية وتعميم نتائج الأبحاث لمساعدة المنتجين، لتخطي تلك الصعوبات والعوائق الفنية التي تواجه الزراعة، مشيرا إلى أن ريع هذه الوحدة سيقدم لمركز الحسين للسرطان ودور الايتام. يشار الى انه تم اعداد الخطة التنفيذية للزراعة العضوية 2018 إلى 2022 من خلال قسم المنتجات الزراعية العضوية ومشاركة اللجنة الفنية والوطنية للزراعة العضوية التي تهدف لوضع وتطوير أنظمة وبرامج خاصة بالزراعة العضوية وتشجيع تبني مفهوم الزراعة العضوية من قبل المشغلين الأردنيين.
يشار الى ان الزراعة العضوية هي نظام إنتاج يتميز بقدرته على تجنب أو منع استخدام مبيدات الآفات، والأسمدة الصناعية المركبة، والمواد المُضافة لعلف الماشية، ومنظِّمات النمو بشكل كبير وفق بترا .
ويعتمد نظام الزراعة العضوية بشكل أساسي على بقايا المحاصيل، والأسمدة الطبيعية الخضراء، والحشائش الضارة، ودورات المحاصيل، والنفايات العضوية من خارج المزرعة، والبقوليات، والسماد وغيرها.