"بخدمتكم" .. معظم شكاوى الاردنيين حول تعقيدات الخدمات الحكومية

تم نشره الأربعاء 17 تمّوز / يوليو 2019 02:53 مساءً
"بخدمتكم" .. معظم شكاوى الاردنيين حول تعقيدات الخدمات الحكومية
وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة

المدينة نيوز:- قالت وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة: إن البيانات والإحصاءات والمؤشرات الخاصة بمنصة بخدمتكم، ستكون متاحة أمام المواطن قريباً من خلال صفحة خاصة على موقع رئاسة الوزراء.
وأكدت غوشة، بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة تأتي من منطلق الشفافية في العلاقة بين الحكومة والمواطنين، بإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على الأرقام التي توفرها المنصة من حيث عدد الطلبات التي تتلقاها الدوائر الحكومية، ونسبة الإنجاز والتأخير، إضافة إلى واقع أداء كل دائرة على المنصة من خلال تقييم المواطنين لها.
وأشارت إلى أن إجمالي عدد الطلبات التي تلقتها المنصة منذ إطلاقها وحتى منتصف تموز الحالي وصل إلى نحو 49 ألفاً، داعية المواطنين لاستخدام المنصة للتواصل مع الحكومة خاصة أنها تحظى بمتابعة حثيثة من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء.
وبحسب تقرير غرفة عمليات المنصة في رئاسة الوزراء، احتلت وزارة التربية والتعليم المرتبة الأولى من حيث عدد الطلبات التي تلقتها المنصة بإجمالي بلغ قرابة 4500 طلب شكّلت ما نسبته 2ر9 بالمئة من إجمالي عدد الطلبات التي تلقتها الدوائر الحكومية، تلتها وزارة المالية بنسبة 9 بالمئة، ثم وزارة الصحة بنسبة 6ر7 بالمئة، ثم أمانة عمان الكبرى 8ر6 بالمئة، ووزارة العمل بنسبة 1ر6 بالمئة.
واحتلت الشكاوى المرتبة الأولى في طلبات المواطنين بنسبة 51 بالمئة، تلتها اسأل الحكومة 35 بالمئة، ثم الاقتراحات 7 بالمئة، طلبات الثناء 4 بالمئة، وأخيراً الإبلاغ 3 بالمئة من إجمالي الطلبات.
وتركزت شكاوى المواطنين على التعقيد في إجراءات الخدمة بنسبة 75 بالمئة من الشكاوى، بيئة تقديم الخدمة 8 بالمئة، ثم الزمن المستغرق لتقديم الخدمة 7 بالمئة، وجودة مخرجات الخدمة 6 بالمئة، وأخيراً سلوك الموظفين 4 بالمئة.
وبحسب البيانات، بلغت نسبة الطلبات المغلقة (التي تم الإجابة عليها) 95 بالمئة، وبلغت نسبة الرضا عن الرد 70 بالمئة، وتجاوزت 2 بالمئة من الطلبات الإطار الزمني للحل بمعنى حدوث تأخير بالرد، ويتم متابعة هذه الطلبات مع الدوائر ذات الشأن.
وحول قنوات المنصة الأكثر استخداماً، أظهر التقرير أن تطبيق بخدمتكم كان الأكثر استخداماً من المواطنين بنسبة 68 بالمئة من الطلبات، ثم مركز الاتصال الوطني 16 بالمئة، ثم بوابة الحكومة الإلكترونية 14 بالمئة، وأخيراً الدردشة الذكية عبر صفحة إدارة تطوير الأداء المؤسسي على الفيس بوك.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت