أمريكا تستبعد تركيا رسميا من برنامج F35 وتؤكد استمرار التعاون

تم نشره الأربعاء 17 تمّوز / يوليو 2019 11:12 مساءً
أمريكا تستبعد تركيا رسميا من برنامج F35 وتؤكد استمرار التعاون
"طائرات F35

المدينة نيوز :- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء أنها "ستبدأ عملية استبعاد تركيا رسميا من برنامج المقاتلة الأمريكية أف35"، على خلفية شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية (أس400).

وفي بيان لها، قالت الدفاع الأمريكية إن "طائرات F35 لا يمكن أن توجد في نفس المكان مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية"، وأكدت أن "قرار تركيا شراء المنظومة الروسية يجعل مشاركتها في برنامج طائرات F35 مستحيلة".

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تثمن علاقة الشراكة الاستراتيجية مع #تركيا ونتطلع لمواصلة هذه الشراكة (..) العلاقات بين المؤسستين العسكريتين التركية والأمريكية قوية وسنواصل التعاون بشكل وثيق".

وقبل ذلك، قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن قرار تركيا شراء منظومة الصواريخ الروسية (أس400) "يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة الأمريكية إف 35".

وفي يبان صادر عنه، أضاف البيت الأبيض أن "الطائرة إف 35 لا يمكن أن تتعايش مع منصة روسية لجمع معلومات المخابرات سوف تستخدم للاطلاع على قدراتها المتقدمة".

ورغم أن البيان أكد أن الولايات المتحدة لن تبيع المقاتلة الأمريكية إلى تركيا، إلا انه أضاف أن "واشنطن تعتزم مواصلة التعاون الوثيق" مع أنقرة، رغم مخاوف حلف الناتو"، وفق تعبيره.

وتابع البيان: "علاقتنا الإستراتيجية بتركيا متعددة المستويات، ولا تقتصر على منظومة مقاتلات إف 35، وهي حليف موثوق به في شمال الأطلسي منذ أكثر من 65 عاما".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجنب في وقت سابق ذكر العقوبات التي هددت بها بلاده تركيا بسبب منظومة "أس400" الروسية، وقال إنه يتحدث مع المسؤولين في أنقرة.

وأشار ترامب إلى أن الوضع الخاص بتركيا معقد للغاية، وأنه يتحدث مع المسؤولين.

وعن شراء تركيا لطائرات "F35" الأمريكية، قال ترامب إن تركيا طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35، لكن لا يمكنها شراء المزيد؛ بسبب حيازتها الآن لمنظومة دفاع جوي روسية,وفق وكالات .

وشدد ترامب على "العلاقات الجيدة" بين واشنطن وأنقرة، رغم بدء الأخيرة بتسلم الشحنات الأولى من منظومة الصواريخ الروسية.



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت