إدانات واسعة لاستهداف القنصلية التركية بأربيل ومطالبات بدحر الإرهاب

تم نشره الخميس 18 تمّوز / يوليو 2019 12:53 صباحاً
إدانات واسعة لاستهداف القنصلية التركية بأربيل ومطالبات بدحر الإرهاب
مكان الحادث

المدينة نيوز :- أدانت دول وهيئات عديدة الهجوم المسلح، الذي استهدف، الأربعاء، القنصلية التركية في مدينة أربيل بإقليم كردستان في شمال العراق، ودعت إلى القضاء على الإرهاب عبر مواجهة دولية مشتركة.

وأعلنت الخارجية التركية، في بيان، أن هجومًا مسلحًا غادرًا استهدف موظفين في القنصلية التركية، أثناء تواجدهم خارجها؛ ما أدى إلى استشهاد أحد الموظفين الأتراك.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، "أدين الهجوم الشنيع على موظفي القنصلية التركية في أربيل، وأترحم على الشهيد".

وتابع الرئيس أردوغان، عبر تويتر، "اتصالاتنا مستمرة مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور بسرعة على مرتكبي هجوم أربيل".

ودانت وزارة الدفاع التركية، عبر تويتر، "بأشد العبارات الممكنة الهجوم الوحشي (..)، ونتمنى الرحمة من الله تعالى لموظف القنصلية الذي استشهد، والصبر لعائلته، والشفاء العاجل للجرحى".

كما أدان رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، الهجوم بقوله عبر تويتر: "تلقيت نبأ استشهاد دبلوماسي تركي (..) سيتم الرد اللازم على هذا الهجوم الغادر بأقصر وقت. أقدم التعازي لأمتنا".

المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، عمر جليك، غرّد عبر تويتر: "لن ننسى أبدًا أولئك الذين يبذلون جهودًا في سبيل حماية مصالحنا خارج بلادنا"، و"ندعو الله له بالرحمة، وأن يجعل مثواه الجنة، وأقدم التعازي لذويه وأمتنا".

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، السفير كريستيان بيرغر، عبر تويتر: "نتقدم بأحر التعازي ونعرب عن تضامننا ووقوفنا مع تركيا وأسرة المرحوم".

كما أدانت السفارة الأمريكية في أنقرة، الهجوم بقولها في بيان: "ندين بشدة الهجوم الشنيع (..) ونعرب عن خالص تعازينا لذوي وأقارب وزملاء الدبلوماسي التركي".

والبعثة الدبلوماسية الأمريكية في بغداد، دانت بدورها "الهجوم البشع (..) ونتقدم بتعازينا القلبية للبعثة الدبلوماسية التركية".

وقالت حكومة إقليم كردستان بشمال العراق، إنها "تدين بشدة العمل الإجرامي الذي حصل بأحد مطاعم أربيل، وأسفر عن مقتل أحد العاملين في القنصلية التركية وأحد المواطنين (العراقيين) وإصابة آخر".

وشددت، في بيان، على أن "الجهات المعنية في كردستان (شمال العراق) جادة في إجراء التحقيقات والمتابعة للعثور على الجناة ومعاقبتهم قانونيًا".

وأجرى وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، وقدم خلاله تعازيه، بحسب بيان للخارجية العراقية.

وقال الحكيم، إن الخارجية تنسق مع السلطات العراقية المعنية لمعرفة "أسباب الحادث وملابساته"، مشددًا على أن "هذا العمل الإجرامي لن يؤثر في حجم وطبيعة العلاقات بين بغداد وأنقرة".

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في بيان: نستنكر هذا "العمل الإرهابي المروع"، و"نقدم تعازينا وعظيم المواساة للشعب التركي ولذوي الضحايا".

ووصفت جينين هينيس-بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، الهجوم بـ"الشنيع"، ودعت إلى "ضبط النفس، وتكثيف الجهود لإجراء تحقيق شامل، وضبط الجناة، وتقديمهم للعدالة"، وفق بيان أممي.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، في بيان، عن "خالص التعازي وصادق المواساة للحكومة التركية الشقيقة وللحكومة العراقية الشقيقة بالفقيدين".

وأعربت الخارجية القطرية، في بيان، عن "تعازي قطر لأسرة الضحية ولحكومة وشعب تركيا"، مشددة على "موقف قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والأسباب".

وأدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي، الهجوم، وقال في بيان إن "السبيل الوحيد لصد الإرهاب هو المواجهة المشتركة له من المجتمع الدولي، ووقف الدعم السياسي والمالي والعسكري والفكري للجماعات الإرهابية".

ووصف نائب رئيس الوزراء، وزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية قدرت أوزأرساي، الهجوم بـ"الوحشي والغادر"، وأعرب عن تعازيه، بحسب رسالة بعثها إلى تشاووش أوغلو، ونشرها موقع وزارة خارجية جمهورية شمال قبرص التركية.

وغرد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي والأمريكيتين بالخارجية البريطانية، ألان دنكان، عبر تويتر، قائلًا: "تقدم بريطانيا تعازيها لحليفتها تركيا، وتدين هذا العمل الوحشي بأشد العبارات",وفق الاناضول .

وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، في بيان: "ندين الهجوم المسلح الذي تسبب في استشهاد أحد دبلوماسيي القنصلية التركية في أربيل، ونعرب عن تعازينا للشعب التركي وأسرة الدبلوماسي".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات