200 عامل بـ”العقبة الحرارية” يواجهون شبح الفصل

تم نشره الخميس 18 تمّوز / يوليو 2019 09:17 صباحاً
200 عامل بـ”العقبة الحرارية” يواجهون شبح الفصل
العقبة الحرارية

المدينة نيوز:- یواجھ حوالي 200 عامل في محطة العقبة الحراریة وبعض الإدارات التابعة لھا في المفرق وعمان، خطر الفصل من عملھم، بعد أن أعلنت شركة تولید الكھرباء المركزیة نیتھا إنھاء خدماتھم قریبا، فیما طالب رئیس نقابة العاملین في شركة الكھرباء علي الحدید، الحكومة بالتدخل كونھا تملك 49 % من أسھم الشركة.

وعزت الشركة سبب قرارھا الذي أعلنت عنھ خلال اجتماعات مع ”العاملین في الكھرباء“، إلى أنھا سـ“تغلق محطة العقبة الحراریة مع بدایة الشھر المقبل بعد انتھاء عمرھا التشغیلي“.

مصدر مطلع في إدارة الشركة، طلب عدم نشر اسمھ، أكد أن ”قرار الفصل سیصدر في غضون أیام قلیلة“، مشیرا إلى عدم وجود خیارات أخرى أمام إدارتھا كون المحطة ستغلق أبوابھا.

لكن الحدید أكد رفض النقابة ”فصل العمال فصلاً تعسفیاً“، مبینا أن الحكومة تملك 49 % من أسھم الشركة وعلیھا التدخل لحمایة العمال.
وأشار الحدید إلى أن ”غالبیة العمال المھددین بالفصل یعملون منذ أعوام طویلة في المحطة، وأعمارھم أقل من سن التقاعد المبكر، وتتراوح ما بین 30 و45 عاما، ما یعني أن فرصُ إیجادھم لعمل ضعیفة جدا، في ظل أوضاع مالیة صعبة، فمعظمھم ینتمون إلى مناطق صنفت بأنھا من أكثر المناطق فقرا“.
مؤكدا معاناة ”موظفي الشركة منذ أكثر من 10 أعوام، بسبب قرارات الفصل التعسفي التي اتخذ أولھا في العام 2010 ،وما تلا ذلك من تھدیدات للعمال بالفصل“.